Sliderطب وصحة

بالحب والحنان والطاقة الايجابية تستطيع التغلب على الغيرة عند الاطفال

اشواق الجابر

تبدأ الغيره عند الأطفال في سن مبكرة وخاصة عندما تستقبل الأسره مولوداً جديدا فإن ذلك من الأمور الشائعه للعلاج ولكن عند أكتشاف الغيره عليك أن تبدأ في سبل العلاج التي تتمثل في تحويل الحسد لدى الطفل إلى طموح عن طريق دفع طاقاته في أشياء إيجابيه للحد من مشاعر الغيره وعليك دائما أن تشجعه وتحفزه على بذل الجهد في الدراسة ولكن دون ان تقارن بينه وبين أحد اخر , كما يجب عليك الإنصات بكل حرص لطفلك حيث إن شعور الغيره ينتج عن قلق الطفل من أمر مافعليك ان تتحدث معه وتتعرف على اسباب غيرته وتعمل على منحه الثقة التي يحتاج إليها والحنان والعطف والحب الذي ينقصه حتى يتاكد من مشاعرك ناحيته ولايزيد لديه الشعور بالغيره .

الصحفية اشواق الجابر

قد تنتج الغيره بين الأخوان نتيجة التميز الدائم من الأهل والمقارنة بين الإخوه وفق معايير واسس مختلفه مثل البنيه الجسدية أو الجمال أو النجاح في العمل أو التفوق الدراسي ، والكثير من المقارنات التي تنتج الغيره في الأخوان .

لاشك أن كل واحد منا شعر في وقت ما وبالغيره شعورا خفياً أو حاداً ولكن هذا الشعور يكون أكثر في مرحله الطفوله وذلك لأن الطفل بطبعه ميال الى ان يكون موضوع انتباه ورعاية . والحقيقه ان الاساس في الشعور بالغيره يكون ناتجا في أغلب الحالات عن القلق والخوف وضعف الثقة بالنفس ، وهذا الشعور له الأطفال في مرحلة الطفولة نتيجة خيبة الطفل في عدم الحصول على محبب له ونجاح طفل اخر في الحصول عليه إلا انه لايعترف عادة بالغيره وذلك نتيجة شعوره بالنقص الناتج عن الاخفاق .

وهناك اختلاف بين الاطفال في الطريقه التي يعبرون بها عن شعورهم بالغيره ويحدد هذا الاختلاف درجة نضج الطفل العقلي وخبراته فمثلا في العامين الاوليين من حياة الطفل فانه يعبر عن انفعال الغيره بمظاهر عده ، ومنها الصياح احداث الضوضاء واذا ما تقدم به العمر قليلا فانه يعبر عن غيرته من اخوته بالاعتداء عليهم ، وبعد ذلك نجد شعوره بالغيره يأخذ مظهرا جديدا يكون على شكل مضايقة واغاظه الغير أو اظهار الضيق والتبرم ممن يسبب له هذا الشعور وعندما يبلغ من العمر عشر سنوات نجد ان شعور الغيره يكون على شكل التجسس او الايقاع او الوشايه بالشخص الذي يعتبر منه ويستعمل الاطفال فيما بين العاشرة والثانيه عشر هذه الأساليب بكثرة .

اثر الغيرة على جسم الطفل

ومظاهر الغيره لاتقتصر على سلوك الطفل فحسب وانما تنعكس سلبيا على صحته واثرها على جسم الطفل تتضح فيما يلي  العزوف عن الطعام ، نقص الوزن ، الصداع البكاء الكثير ، التبول اللاارادي ، بعد أن يكون قد ضبط عمليه التبول ، والحبو بعد ان يكون قد تعلم المشي ، التهتهه بعد ان يكون قد تعلم الكلام ، فقدان الثقه بنفسه وبمن حوله ، الشعور بالتعب ، ولكن هذه الحالات لاتشكل نسبه ضئيله من حالات الغيره عند الاطفال ، وفي هذه الحاله لابد ان يتخذالأبوان اجراء سريعا لعلاج الطفل بالطرق الفنية المتخصصه .  

التغلب على غيرة الأطفال

ويمكن التغلب على الغيره لدى الأطفال وفق مايلي :-

أعادة الثقة بنفس الطفل ، تجنب المواقف التي تثير الغيره لدى الطفل سواء أكان ذلك في البيت أو خارجه . ـ أشباع حاجاته النفسية في جو من الحب والحنان والطمأنينه ، الأهتمام بالطفل ، الذي لاتظهر عليه الغيره ، حتى لايكون قد كبتها في داخله لأنها اشد خطرا على الغيره الواضحة . ، زيادة الفارق الزمني بين المولودين في الأسرة ـ يقتل مظاهر الغيره بحيث يمكن ان ينظر الطفل الأكبر إلى نفسه كواحد من اعضاء الأسرة الذين يمكن ان يشاركوا في رعاية المولود الجديد .

أن لا يميل الأباء لتفصيل بعض الأطفال على حساب الأخرين لأنها من اهم اسباب غرس بذرة الغيره والحقد بين الاخوة وعلى الوالدين ، ان لايميل الأباء لتفضيل الكبير على الصغير . واخيراً يجب على الوالدين التركيز على افضيلة من يتحلى بالادب والأخلاق والمثابرة في الدراسة , من هنا تاتي اهمية غرس السلوك الحسن والصفات الحميدة في نفوس الأطفال منذ الصغر .

من مجلة النجوم اللبنانية التي تصدر في سدني 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى