رياضة

العراق يهزم الكويت ويتأهل للنصف النهائي

أكد منتخب العراق تفوقه على نظيره الكويتي حامل اللقب في تاريخ لقاءاتهما في دورات كأس الخليج لكرة القدم بفوزه عليه 1-صفر في قمة تقليدية، اليوم الأربعاء، في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية لـ”خليجي 21″ في البحرين. وسجل حمادي أحمد هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 29. ورفع منتخب العراق رصيده إلى 6 نقاط بعد أن كان تغلب على السعودية 2-صفر في الجولة الأولى، وسيضمن تأهله إلى نصف النهائي في حال انتهاء المباراة الثانية بين السعودية واليمن بالتعادل اليوم أيضا.

أما منتخب الكويت فتجمد رصيده عند 3 نقاط من فوزه على اليمن 2-صفر. وفي الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية السبت المقبل، تلعب الكويت مع السعودية، ويلتقي العراق مع اليمن. وكان منتخب الإمارات أول المتأهلين إلى نصف النهائي، بعد أن فاز في الجولتين السابقتين على قطر 3-1 والبحرين 2-1 في المجموعة الأولى. والمنتخب العراقي هو المنتخب الوحيد الذي يتفوق على الكويت بعدد الانتصارات في المواجهات المباشرة في دورات كأس الخليج، وفوزه اليوم هو الرابع على “الأزرق” مقابل خسارة واحدة وثلاثة تعادلات. يذكر أن منتخب الكويت كان تخطى نظيره العراقي في نصف نهائي الدورة السابقة بركلات الترجيح 5-1 بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي 2-2، وذلك في طريقه الى اللقب على حساب السعودية. وللمنتخبين تاريخ ناصع في دورات كأس الخليج، فالأزرق الكويتي حصد عشرة ألقاب في عشرين دورة حتى الآن، ومنتخب “أسود الرافدين” ظفر بثلاثة ألقاب في اثنتي عشرة دورة لأن مشاركتهم لم تكن منتظمة بسبب الانسحابات والإبعاد بعد غزو الكويت عام 1990. ويكفي القول أنهما احتكرا الألقاب العشرة الأولى من البطولة. لكن منتخب العراق الذي التحق بدورات الخليج في النسخة الرابعة انسحب مرتين، الأولى في الدورة السادسة في الإمارات عام 1982 بقرار سياسي، والثانية من الدورة العاشرة في الكويت عام 1990 احتجاجا على التحكيم بعد طرد مدافعه عدنان درجال.
كما أن غزو العراق للكويت عام 1990 تسبب في إبعاد منتخبه عن البطولة ست دورات، فلم يعد إلا في النسخة السابعة عشرة في قطر أواخر 2004 وأوائل 2005.وسيفتقد منتخب العراق ورقة مهمة في المباراة الثالثة أمام اليمن إذ سيغب يونس محمود بعد تلقيه الإنذار الثاني في الدقيقة 27 لمحاولة التمثيل على الحكم في منطقة الجزاء، وهو كان نال انذارا ضد السعودية.
حملت الدقيقة 29 هدفا عراقيا بعد دربكة أمام المرمى الكويتي، فقد تلقى يونس محمود كرة عالية من أحمد إبراهيم وهو في الجهة اليسرى للمنطقة فروضها على صدره وحولها على باب المرمى مباشرة، حاول المدافع محمد راشد إبعادها لكنها سلكت طريقها نحو اجتياز الخط فارتمى عليها الحارس نواف الخالدي لالتقاطها إلا أن العراقي حمادي أحمد كان آخر من لمسها لتستقر في الشباك..
من جانب اخر أثار المنتخب السعودي لكرة القدم مزيدا من علامات الاستفهام حول مستواه ومستوى نتائجه، بعدما حقق اليوم الأربعاء فوزا غير مقنع 2-صفر على نظيره اليمني في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية بالدور الأول لبطولة كأس الخليج (خليجي 21) المقامة حاليا بالبحرين. واستعاد المنتخب السعودي (الأخضر) بعض اتزانه بعد الهزيمة صفر-2 أمام نظيره العراقي في الجولة الأولى من مباريات المجموعة، ولكنه لم يقدم الأداء المنتظر منه في مواجهة منافسه اليمني رغم الفارق الهائل بين الفريقين في الخبرة.
وحصد الأخضر النقاط الثلاث الأولى له في المجموعة ليحتل المركز الثالث بفارق الأهداف فقط خلف نظيره الكويتي الذي يتنافس معه على بطاقة التأهل الثانية من هذه المجموعة إلى المربع الذهبي.. وأصبح المنتخب السعودي بحاجة إلى الفوز على الكويت حتى يحجز بطاقة التأهل للمربع الذهبي، حيث أهدر الفريق فرصة تحقيق فوز عريض في مباراة اليوم ليظل التفوق في فارق الأهداف من نصيب الأزرق الكويتي الذي يكفيه التعادل في مباراة الفريقين يوم السبت المقبل.

 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى