مقالات

عام للتسامح والصدق

* محمد بكر

أصدقائي واعزائي قراء ” وطن برس اونلاين “
اليوم هو الاول من شهر يناير من العام الجديد 2013
وامس ودعنا العام 2012 ، واسمحوا لي ايها الاصدقاء ان اكون صريحاً معكم ومع قرائنا الاعزاء ، في البدء ابتهل الى الباري عز وجل ان يكون العام الجديد هو عام التسامح والصدق في التعامل والمحبة وعدم الكذب ، والذي دعاني للكتابة عن هذه المفردات هو تصرفات بعض الاصدقاء في الفس بوك  معنا ،

فموقع الفس بوك هو موقع اجتماعي وانشئ اصلاً للتواصل بين الاصدقاء والاهل والمغتربين اينما كانوا ، لقد كان لي شرف التواصل مع بعض الاصدقاء والصديقات الذين لم ارهم منذ ان تركت وطني في تسعينيات القرن الماضي ، وتعرفت على اصدقاء وصديقات جدد واشاركهم في افراحهم واحزانهم حسب مايسمح لنا وقتنا ، ولكني مع الاسف وليعذرني الاصدقاء على صراحتي وجدت بعض الامور التي لم ترق لي وازعجتني. وفي هذا العام سوف نتعامل بالاسلوب ذاته .
ومن الملاحظات التي سجلناها في العام الماضي ان بعض الاصدقاء يطلبون منك الاعجاب بصفحاتهم وهم لم يسجلوا لك اي تعليق او اعجاب بماننشره من صور ومواضيع ، وبعضهم يوعدك بارسال ( مقال او مادة لنشرها في جريدتنا ) ونتظر المادة ولكن انتظارنا يطول ويطول ثم يصبح الموضوع في خبر كان ، وهناك بعض الاصدقاء ينشر في حائطك مايحلو له من كلمات وصور دون استئذان ، رغم اننا لم نتجاوز يوماً بالكتابة على حائط اي صديق او صديقة ، لاننا نعتبر ذلك من الخصوصيات التي يجب علينا عدم تجاوزها .
والادهى من هذا كله هو قيام احدهم بحذف تعليق كتبته لتصرف خاطئ وجدناه منه فقام بحذف التعليق وكتابة رسالة يقول فيها ( تعليقك لم يعجبني ) . بصراحة عذرته لان تصرفه نابع من اخلاقه العالية جداً!.
وهناك مشكلة اخرى نعاني منها وهي زجنا بالمجموعات وما اكثرها في عالم الفس بوك وبصراحة ان بعض المجموعات تدخلنا في امور ليست من اختصاصنا وتجردك من استقلاليتنا كجريدة عربية مستقلة ، فنرجوا من الاخوة الراغبين بزجنا الى هذه المجموعة او تلك مشورتنا والاقتراح الينا بالانضمام او عدمه .
وفي الختام تقبلوا تحياتي ومحبتي في العام الجديد الذي نتمنى ان يكون عام حب وتفاؤل وسلام.

* كاتب عراقي مقيم في استراليا

 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى