العراق

أربعينية الامام الحسين: توقعات بوصول 16 مليون زائر بينهم الالاف من العرب والاجانب

اعلن مكتب القائد العام للقوات المسلحة العراقية نوري المالكي انطلاق الخطة الامنية الخاصة بزيارة اربعينية الامام الحسين (ع)،وفيما توقع مسؤولو محافظة كربلاء وصول عدد المشاركين في الزيارة لهذا العام إلى أكثر من 16 مليون زائر، بينهم مئات الآلاف من العرب والأجانب، باشرت دوائر وزارة الصحة في المحافظات الجنوبية تنفيذ خطة الاسناد الطبية التي اعدت بالمناسبة. وقال مكتب القائد العام إن “الخطة الأمنية لزيارة الاربعين انطلقت، (امس)”، موضحا أنها تشمل “توفير أقصى حماية للزائرين والوافدين وفتح مقرات مسيطرة ترتبط بمكتب القائد العام”. وأضاف المكتب: أن الجهات التي ستشارك في هذه الخطة، هي “قيادات العمليات والقوة الجوية وطيران الجيش والدفاع الجوي، على أن يكون القادة والآمرون على رأس قطعاتهم في الميدان”. وأكد ان “اجتماعا أمنيا موسعا عقد، امس ، في مكتب القائد العام للقوات المسحلة، حضره وزير الدفاع وكالة ومدير مكتب القائد العام ورئيس جهاز المخابرات ووكيل وزارة الداخلية لشؤون القوى الساندة والقادة والمسؤولون الأمنيون”. وتابع أنه “جرى خلال الاجتماع عرض الخطط الأمنية لقيادة عمليات الفرات الأوسط وقيادة عمليات بغداد وقيادات العمليات الأخرى، فضلا عن خطط قيادات الاسلحة الجوية وطيران الجيش والدفاع الجوي والفرق غير المرتبطة بقيادة”. وأوضح المكتب، أن “القادة المسؤولين تحدثوا خلال الاجتماع عن تفاصيل الاجراءات المتخذة لتأمين الحماية للحشود المليونية الوافدة وعلى طول الطرق السالكة للزائرين على الأقدام وفي مختلف مدن العراق، وبضمنها طريق يا حسين”، مشيرا إلى أن “الاجتماع شهد بحث مستوى التعاون والتفاعل والاسناد المتبادل بين القطعات المكلفة بالواجب على صعيد الفعاليات الأرضية والجوية والاستخبارية بالتنسيق مع الجهات المشاركة في الخطة. من جانبه قال نائب رئيس مجلس محافظة كربلاء المهندس نصيف جاسم الخطابي أن “من المتوقع أن تشهد كربلاء هذا العام اكبر زيارة اربعينية منذ عقود، إذ تشير المعطيات إلى وصول عدد الزوار الى اكثر من 16 مليون زائر، لا سيما أن الزوار بدؤوا بالتوافد مبكرا هذا العام”. ولفت الخطابي إلى أن “المواكب قامت بأخذ مواقعها ونصب خيامها قبل ثلاثة اسابيع، كما وصلت طلائع الزوار إلى المدينة منذ أكثر من 15 يوما”. وأضاف:أن “الجموع ستصل ذروتها في ليلة وصباح الزيارة، ولذا فإن المدينة على أتم الاستعداد لتوفير كافة الاحتياجات التي يتطلبها الزوار، بما فيها الطعام والمنام والأمن”، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يفد الى المدينة لإحياء الزيارة أكثر من 650 الف زائر عربي وأجنبي من 30 جنسية، ومن مختلف قارات العالم”.
ونوه الخطابي بأن “فنادق المدينة والبيوتات المفروشة كلها حجزت للزوار العرب والأجانب”، مؤكدا سعي الحكومة المحلية للحصول على ضمانات باستمرار التيار الكهربائي، خلال أيام الزيارة بشكل مستمر، لاسيما أن المؤشرات تدل على انخفاض درجات الحرارة خلال هذه الأيام. من جهته ذكر أمين عام مؤسسة المواكب الحسينية الإنسانية في العراق، الشيخ عبد علي عبد الخالق الحميري ان “اكثر من ستة آلاف موكب ستقدم الخدمات الى ملايين الزوار”، منبها على أن “عدد المواكب المشاركة في خدمة الزائرين هذا العام، يفوق المسجل في العام الماضي بنحو 600 موكب”.وأوضح الحميري أن “هذه المواكب توزعت بين خارطة المدينة في محاورها الثلاثة الشمالية والشرقية والجنوبية، فضلا عن وسط المدينة وأحيائها التي يمر بها الزائرون”، مشيرا إلى أن “هذه المواكب ستعمل على تقديم وجبات الطعام المجانية للزوار، إذ تصل الى أربع أو خمس وجبات مختلفة”. وتابع الحميري بالقول ان”هناك 25 موكبا عربيا وأجنبيا من الكويت والبحرين والسعودية ولبنان وسوريا وإيران والهند والباكستان وأذربيجان، بالإضافة إلى الصين وكندا وألمانيا”، مبينا أن “العديد من المواكب حصلت على موافقات خاصة لفتح مفارز صحية تقدم فيها العلاجات الأولية للزوار، اذا ما تعرضوا الى مخاطر المشي أو الإصابة بالأمراض الاعتيادية”، لافتا الى أن “هذه المواكب وقعت على تعهدات بعدم السماح للمندسين بالدخول وسط المواكب والزوار، كما تعهدت بتخصيص خمسة من أعضائها لمراقبة عمليات توزيع الأطعمة فضلا عن منعها من رفع صور السياسيين والمراجع الدينية او ترديد الشعارات التي تدعو الى الفتنة والفرقة”.
الى ذلك اكدت وزارة الصحة مباشرة دوائرها في المحافظات الجنوبية تنفيذ خطة الاسناد الطبية التي اعدت بمناسبة زيارة اربعينية الامام الحسين “ع”. وقال مدير مركز العمليات في الوزارة الدكتور عدنان محمد علي ان المؤسسات الصحية باشرت تطبيق خطة الاسناد الطبي التي اعدت بمناسبة زيارة اربعينية الامام الحسين “ع” في المحافظات الجنوبية اذ بدأت دائرة صحة كربلاء بتنفيذ الخطة قبل يومين فيما ستتم المباشرة بتنفيذ الخطة في محافظة بغداد باتجاه محافظة كربلاء بعد مباشرة المواكب الحسينية والزائرين بالتوجه الى محافظة كربلاء خلال الايام القليلة المقبلة. واشار الى ان الوزارة جهزت المؤسسات الصحية والمفارز الطبية وسيارات الاسعاف باحتياجاتها من الادوية والمستلزمات الطبية بغية تقديم الخدمات الطبية للزوار، لافتا الى ان الوزارة لديها تنسيق مع دائرة صحة كربلاء ودوائر صحة محافظات الفرات الاوسط ومقر غرفة العمليات في مكتب القائد العام للقوات المسلحة وقيادة عمليات بغداد، فضلا عن التنسيق مع المقر المسيطر على ادارة الخدمات في كربلاء عن طريق قيادة الفرات الاوسط ومحافظة كربلاء.وكانت وزارة الصحة قد اعدت خطة مركزية لتقديم الخدمات الطبية الى زوار الاربعينية تتضمن نشر اكثر من 500 سيارة اسعاف ومفرزة طبية على طول طريق سير الزائرين المتجهين الى محافظة كربلاء.
في ذات السياق، قال مدير عام دائرة صحة كربلاء الدكتور علاء حمودي بدير ان الدائرة انهت استعداداتها الصحية والخدمية لاستقبال وتوفير الخدمات الطبية والصحية للزائرين في مركز المدينة ومحاورها الثلاثة على طريق (كربلاء – النجف) و(كربلاء – بغداد) و(كربلاء – بابل), مبينا انه تم التنسيق مع قيادة عمليات الفرات الاوسط وشرطة المحافظة بشأن توفير انسيابية دخول سيارات الاسعاف والعجلات التي تنقل الادوية.
واوضح ان خطة الدائرة تشمل نشر (50) مفرزة طبية و(78) سيارة اسعاف على محاور ومركز المدينة, لافتا الى نشر (20) فرقة من شعبة الرقابة الصحية لمتابعة الاجراءات الوقائية التي تتخذ من قبل دائرة صحة كربلاء ومتابعة مشاريع ومجمعات الماء وقياس نسبة الكلور فيها على مدار اليوم، الى جانب متابعة السيارات الحوضية التي تقوم بتوزيع مياه الشرب داخل المدينة وخارجها بالتنسيق مع مديرية ماء كربلاء ومتابعة موضوع طبخ وتوزيع الغذاء والفنادق.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى