Sliderثقافة وفنون

عائلة المطربة فيروز تنفي خبر وفاتها

بيروت / وطن برس 

نفت ريما الرحباني، ابنة المطربة الكبيرة  فيروز، شائعة خبر وفاة والدتها، عبر تدوينة على حسابها الخاص في موقع (فسبوك). وقالت ريما الرحباني: « لمُطلقي الإشاعات اللي بيضل عندن رغبة ونفْسْ ووَقت بكل الظروف مهما كانت سودا يفَبِركوا الخَبر ذاتو! وكأنو هوّي رغَبات أكتر ما هوّي مُجرّد إشاعات! إقتراح شو رأيكن ما زالكن هلقد فاضيين ورايقين، تتسلّوا بهالوقائع الحقيقيّة، بَدَل ما تضلّوا تموّتونا باطلاً وزَهق بالإشاعات الرخيصة متلكُن؟ صباح الخير والألف التالت!. وكان عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الفسبوك ، قد  تداول خبر وفاة المطربة فيروز، بعد تعرضها لوعكة صحية. وشغل الخبر كل فئات الشعب اللبناني رغم الأحداث السياسية التي فرضت نفسها على شوارع بيروت بعد الانفجار الكبير الذي وقع في مرفا بيروت ،  يوم الثلاثاء الماضي، وأدى إلى وفاة العشرات وإصابة الآلاف وعدد من المفقودين .

ولدت نهاد رزق وديع الشهيرة باسم فيروز في 21 نوفمبر/تشرين الثاني 1935، وبدأت مسيرتها الفنية في عمر الـ6 سنوات، إذ انضمت لكورال الإذاعة اللبنانية وعندما سمع صوتها حليم الرومي أطلق عليها فيروز، فيما قدمت مع زوجها عاصي الرحباني وشقيقه منصور ما يقرب من 800 أوبريت غنائي، ويضم سجلها الفني 3 أفلام سينمائية هي»بياع الخواتم، سفر برلك، بنت الحارس»، و16 مسرحية غنائية و43 «ألبوم» أبرزها «شط إسكندرية، كيف كانت، قصائد، تراتيل الميلاد».

ونجحت «جارة القمر»، صاحبة ما يزيد على 800 عمل غنائي، في خطف الأضواء بقدرتها وذكائها الشديد على تحقيق التضاد، فهي صوت المسافر والعائد، المهزوم والمنتصر، الغربة والوطن، وأيضا نجحت في الجمع بين فخامة الكلمة ورقي الأداء؛ لتصبح رمزا للطرب يلتف حوله كل محبي الفن، و حمل عام 1952 لـ»زهرة الغناء» الكثير من الخير، فتعرفت على الموسيقار اللبناني عاصي الرحباني، لتبدأ رحلتها الحقيقية في عالم الطرب، وتعاون الثنائي لتقديم أغنيات مميزة حققت الكثير من النجاح واستقبلها الجمهور العربي بترحاب شديد.

ارتباط فيروز بابن عائلة الرحباني لم يقتصر على العمل، إذ تطورت علاقة الصداقة إلى حب كبير توجاه بالزواج عام 1955، ورزقا بـ4 أبناء هم: زياد، هالي، ريما وليال. غنت «بنت الحارس» للحب والقدس والألم والفرح، وشاركت في بطولة 15 مسرحية غنائية منها «جسر القمر، الليل والقنديل، وبياع الخواتم»، وذاع صيتها لتصبح مطربة البسطاء والملوك والرؤساء على حد سواء، و يضم الأرشيف الفني للمطربة الكبيرة 36 ألبوما غنائيا و26 اسكتشا و9 قصائد و15 مسرحية و3 أفلام سينمائية، هي «بياع الخواتم» 1965، «سفر برلك» 1967، و»بنت الحارس» 1968، فيما نالت «زهرة الغناء العتيقة» العديد من الأوسمة والجوائز وكرمت من كل دول العالم، لكنها تعتبر أن حب الجمهور لها ورضاه الكامل عن فنها الوسام الأجمل والأعظم.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى