Sliderاقتصاد

نيوزلندا وبريطانيا توقعان اتفاقية للتجارة الحرة

وكالات /  توصلت نيوزلندا و بريطانيا  إلى اتفاق  للتجارة الحرة يهدف إلى خفض التعريفات وتحسين تجارة الخدمات وتقريب لندن خطوة واحدة نحو العضوية في اتفاقية تجارة أوسع عبر المحيط الهادئ.

وقال رئيس الوزراء البريطاني  جونسون في بيان: “هذه صفقة تجارية عظيمة للمملكة المتحدة ، وتوطد صداقتنا الطويلة مع نيوزلندا وتعزز علاقاتنا مع المحيطين الهندي والهادئ”. يأتي ذلك بعد أشهر فقط من اتفاق بريطاني مماثل مع أستراليا ، حيث يتطلع الوزراء في لندن إلى تجسيد محور ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بعيدًا عن الاعتماد على التجارة مع الاتحاد الأوروبي.


فيما قالت جاسيدا  أرديرن في مؤتمر صحفي في العاصمة  ويلينجتون: ” أن هذه الصفقة تخدم  اقتصاد نيوزلندا والمصدرين كما نعيد الاتصال وإعادة البناء والتعافي من COVID-19 ، ونتطلع إلى المستقبل” ، مضيفة أن الصفقة كانت الأفضل على الإطلاق في البلاد. كما اشارت الى إنه سيتم إلغاء الرسوم الجمركية على 97% من المنتجات لكلا البلدين في اليوم الذي تدخل فيه الصفقة حيز التنفيذ.

من المتوقع أن يكون التأثير الاقتصادي الفوري لأي صفقة على اقتصاد بريطانيا البالغ حجمه 3 تريليونات دولار ضئيلًا وفقًا للتحليلات البريطانية المنشورة في عامي 2019 و 2020. وسيتم نشر تحليل اقتصادي محدث عند توقيع الصفقة ، والتي لم يتم تحديد موعد لها.

علما بان الاتفاقية ستوفر  لنيوزلندا دفعة تقارب مليار دولار نيوزيلندي لإجمالي ناتجها المحلي. إنها ثاني صفقة لدولة جنوب المحيط الهادئ هذا العام بعد إبرام اتفاقية تجارية مطورة مع أكبر شريك تجاري لها الصين في يناير/كانون الثاني. وبلغ حجم التجارة بين البلدين 2.3 مليار جنيه استرليني (3.18 مليار دولار) في  العام الماضي.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى