Sliderالإمارات

جامعة دبي تنشر بنجاح الشهادات الإلكترونية المعتمدة للخريجين على منصة بلوك تشين

دبي/ الإمارات العربية المتحدة/ وطن برس :

وقعت جامعة دبي وهي منشأة تعليمية مملوكة بالكامل لغرفة تجارة وصناعة دبي تم تأسيسها في العام 1997، والتي تقدم ستة برامج تتوزع بين البرامج الجامعية وبرامج الدراسات العليا ودرجة الدكتوراه، اتفاقية مع شركة سمارت ورلد الرائدة في مجال تكامل النظم في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك من أجل تطوير بروتوكول للشهادات الرقمية يعتمد على تقنية البلوك تشين.

وتسمح منصة الشهادات المضادة للتزوير هذه بأن تقوم الجامعة بإصدار شهادات رقمية مشفرة ومحمية، علاوة على إنشاء وتسجيل الشهادات الأكاديمية المعتمدة والتحقق منها بشكل أمن بواسطة منصة الويب وتطبيق على الهاتف المحمول. وتعتبر مبادرة “شهادة” متوافقة مع استراتيجية البلوك تشين الخاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة التي تم إطلاقها في إبريل من العام 2018 بهدف تحويل 50% من المعاملات الحكومية إلى منصة البلوك تشين بحلول العام 2021.

الدكتور عيسى البستكي

ويسمح هذا الحل لجامعة دبي بالتمتع بإنشاء وتوليد وإصدار فعال للشهادات الأكاديمية المعتمدة عبر البلوك تشين، بحيث يمكن بسهولة مشاركتها والتحقق منها من قبل أصحاب العمل أو أي جهة أخرى، فيما يمكن لطلاب الجامعة تصدير الشهادات بتنسيقات ملفات مختلفة ومشاركتها عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة وتطبيق واتساب، أو أي من منصات التراسل الأخرى، فيما يمكن للجهة المستقبلة للشهادة التحقق منها بوثوقية رقمية. ويتم الحفاظ على خصوصية الشهادات في منصة البلوك تشين، بحيث لا يمكن الإطلاع عليها إلا من قبل المشاركين المرخص لهم بذلك.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وبهدف دعم التنمية التعليمية في الإمارة بشكل يتسق مع رؤية دبي 2020، قد منح الجامعة في حزيران – يونيو-  من العام 2006 قطعة أرض بمساحة ثلاثة ملايين قدم مربع في المدينة الأكاديمية لبناء حرمها الجامعي الجديد. وبعد اختيار الحاكم للتصميم الخاص بالحرم الجامعي الجديد عبر مسابقة دولية، قامت غرفة دبي بمنح 200 مليون درهم إماراتي لتشييد الحرم الجامعي الجديد الذي أصبح قيد التشغيل في كانون الاول – ديسمبر- من العام 2015.

عبد القادر علي

ويقول المسؤولون أن جامعة دبي بصدد نشر ما يزيد عن 2,000 شهادة معتمدة للخريجين على منصة البلوك تشين، في حين قال رئيسها الدكتور عيسى بستكي أن الخدمة الإلكترونية متاحة لكافة خريجي الجامعة، علاوة على أصحاب العمل. ويمكن للطلاب والخريجين الآن الوصول بسرعة وسهولة إلى شهاداتهم الإلكترونية المعتمدة عبر منصة ذات استجابة عالية، وذلك باستعمال الهوية واسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بهم ضمن جامعة دبي، فيما يمكن لأصحاب العمل الوصول إلى التحقق من الشهادات الإلكترونية المعتمدة عبر الموقع الإلكتروني: https://certify.ud.ac.ae

وقال عبد القادر علي ، الرئيس التنفيذي لشركة سمارت ورلد: “نحن سعداء لجهة قدرتنا على المساهمة في التحول الرقمي لجامعة دبي، حيث سيعمل حل البلوك تشين الذي قمنا بنشره على تعزيز تجربة أصحاب المصلحة في جامعة دبي وتوفير التكاليف، ودعم الاقتصاد الأخضر.” وتعتبر “شهادة” ثمرة تعاون بين كل من سمارت ورلد و غريب تكنولوجي، وهي شركة إماراتية ناشئة في مجال تكنولوجيا البرمجيات تتمتع بخبرة في تطبيقات البلوك تشين في القطاعات المالية والتعليمية والحكومية.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى