أخبار عالمية

خلال لقائه بسكوت مورسن أدميرال أمريكي يحذر من دور الصين في منطقة المحيطين الهادئ والهندي

كانبرا / وطن برس 

حذر الأدميرال الامريكي فيليب ديفيد سون قائد منطقة المحيط الهادئ من أن الصين تسعى لضرب الدول والشركات المتحالفة مع الولايات المتحدة والحاق الاذئ بها ومن بينها أستراليا .
وكان الأدميرال الأمريكي الذي يزور استراليا قد التقى كبار المسؤولين الاستراليين وفي مقدمتهم رئيس الوزراء سكوت مورسن ووزيرة الدفاع ليندا رينولدز في  العاصمة كانبرا وبحث معهم حرية الملاحة البحرية في بحر الصين الجنوبي  ، وسعي الصين الحثيث في بناء قاعدة عسكرية في المنطقة وتحويل الشعاب المرجانية إلى منشآت عسكرية ببناء جزر اصطناعية في بحر الصين الجنوبي، كما حذر من برامج تطوير البنى التحتية الصينية في أنشاء طرق دولية لتعزيز أمنها وربط سياسة المساعدات المالية وفتح بعثات دبلوماسية لكسب الدول ونشر افكار الحزب الشيوعي في الدول الفقيرة في المنطقة ، فضلاَ عن فرض القيود التجارية للبضائع الاسترالية في الموانئ الصينية مثل الفحم وقرار حظر شركة هواوي الصينية من شبكة 5G مؤخراً.
وفي محاضرته في معهد لووي للدراسات الدولية في سدني ، حذر الادميرال من رغبة الصين في الانتقام من كل من يحاول انتقاد السياسة التوسعية وضرب مصالحه في المنطقة وفي دائرة نفوذها في منطقة المحيطين الهادئ والهندي . وقال في هذا الصدد ” … لقد أظهرت بكين استعدادها للتدخل في الأسواق الحرة وإيذاء الشركات الأسترالية لمجرد أن الحكومة الأسترالية مارست حقها السيادي في حماية أمنها القومي”.
ووصف الادميرال الامريكي  الصين بالدولة الخبيثة لانها تستخدم افكار الحزب الشيوعي بالإكراه للتأثير في العمليات والتهديدات العسكرية والدبلوماسية لتخويف دول أخرى لاستيعاب مصالح الحزب الشيوعي الصيني.
من جانب اخر رفض متحدث باسم رئيس الوزراء الاسترالي من أن الضيف الامريكي طُلب من أستراليا التنسيق في اعمال عسكرية يقوم بها الجيش الامريكي في الحد من اطماع الصين الإقليمية في الممرات المائية التجارية الهامة.

الصورة من شبكة الاخبار  ABC  الأسترالية 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى