Sliderالعراق

العراق / منح جائزة هاني فحص لصناع السلام للكاردينال لويس ساكو

بغداد / وطن برس 

استضافت دائرة العلاقات الثقافية العامة، في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، حفل منح جائزة هاني فحص لصناع السلام للكاردينال لويس ساكو وجائزة الدفاع عن التعددية للمجمع الفقهي العراقي.

وحضر حفل التكريم وزير الثقافة والسياحة والآثارالعراقي  د. حسن ناظم، وسفير جمهورية لبنان في بغداد علي الحبحاب ومصطفى فحص نجل السيد هاني فحص، ونخبة من المثقفين، وأدار الحفل الباحث والأكاديمي المتخصص بشؤون الأقليات وحوار الأديان د. سعد سلوم.

وتحدث ناظم في افتتاح الحفل عن الجائزة وأهميتها في مجال حوار الأديان والتعددية مبيناً أن “هذه الجائزة تعد تأكيداً لاستمرارية عمل هاني فحص ودوره في هذا المجال، لأن أشخاصاً مثله لا يغيب الموت حضورهم”.

وتقدم بالشكر للمنظمين والحضور معربا عن سعادته باستضافة الوزارة لهذا الحدث، ومؤكداً أن العراق والمنطقة بحاجة لأشخاص مثل هاني فحص والمكرمين المستأنفين لعمله.

وقدم وزير النفط الأسبق د. إبراهيم بحر العلوم جائزة هاني فحص للباحث في موضوعة حوار الأديان د. وليد البعاج، وقدم د. حسن ناظم جائزة الدفاع عن التعددية لممثل المجمع الفقهي د. عبد الوهاب السامرائي، وقدم الباحث والأكاديمي د. جواد الخوئي جائزة صناع السلام إلى الكاردينال بطريرك بابل الكلدان لويس ساكو.

وقال الخوئي في كلمته “كنا في العراق ثنائيات وأطيان، وبجهود المدافعين عن التعددية والحوار نأمل بالنجاح بل ونجحنا أن نصبح “نحن”، مضيفاً أن “تكريم الكاردينال ساكو والمجمع الفقهي، هو تكريم لجميع دعاة التسامح”.

وفي ختام الحفل اقتبس مصطفى فحص خلال كلمته، شيئا من كتابات أبيه معربا عن سعادته بعودة فحص إلى العراق لأن “العراق كان له وطناً”.

وأضاف “تحية إلى جميع من سقط في طريق الدفاع عن الحوار والتعددية من أمثال د. هشام الهاشمي، وصفاء السراي.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى