Sliderاستراليا

إعلان حالة الطوارئ في فيكتوريا وكانبرا بسبب وباء كورونا

المصدر / أذاعة SBS عربي

أعلنت كل من حكومة فيكتوريا وحكومة العاصمة الفيدرالية كانبرا حالة الطوارئ اليوم كجزء من خطط الاستجابة للتفشي السريع لفيروس كورونا. هذه هي المرة الاولى التي يتم تفعيل صلاحيات الطوارئ في الولاية تحت مظلة قانون الصحة والسلامة العامة بهدف تطبيق قرار الحكومة الفيدرالية بإلزام جميع القادمين من خارج أستراليا بعزل أنفسهم لمدة 14 يوما، كما قال رئيس ولاية فيكتوريا دانييل أندروز.

وكان رئيس الوزراء قد أعلن قرارا يوم أمس يلزم كل القادمين إلى أستراليا بعزل أنفسهم لمدة أسبوعين. وستبدأ حالة الطوارئ من الساعة الثانية عشر ظهرا وتستمر لمدة أربعة أسابيع ولكن سيتم مدها على الأرجح بعد ذلك.  وطبقا للقرار يمكن للضباط المخولين أن يقوموا باحتجاز الناس وتقييد حركتهم ومنعهم من دخول أي منشأة لحمايةالصحة العامة.

وقال أندروز “هذه الصلاحيات لم يتم استخدامها قبل ذلك. أتمنى أن يعطيك هذا فكرة واضحة عن الطبيعة غير المسبوقة لأزمة الصحة العامة الحالية.”

ويمكن للحكومة تغريم كل من لا يلتزم بالقرار الجديد نحو 20 ألف دولار. وبلغ عدد الحالات في ولاية فيكتوريا 71 حالة بعد أن تم تأكيد 14 حالة جديدة خلال الليلة الماضية. كما سيتم منع أي تجمع أكثر من 500 ضخص مثل المؤتمرات والأحداث الرياضية والثقافية. كما ستفرض سلطات الولاية إغلاقا مؤقتا على مكتبة الولاية والجاليري الوطني والمتاحف، في حين تم تأجيل بالفعل كل من مهرجان ملبورن للكوميديا ومهرجان الطعام والنبيذ.
وبعد إعلان ولاية فيكتوريا بوقت قصير، نقلت شبكة ABC عن رئيس مقاطعة العاصمة الفيدرالية كانبرا أندرو بار إعلان حالة الطوارئ في المقاطعة بعد تأكيد ثاني إصابة بها. ووصل إجمالي حالات الوفاة في أستراليا إلى خمس حالات بعد وفاة سيدتين في نيو ساوث ويلز خلال الأيام الماضية. كما قاربت أعداد الحالات المؤكدة في مختلف أنحاء البلاد 300 حالة.

وتم تأكيد أكثر من 162,000 حالة حول العالم، تعافى منهم نحو 75,000 في حين بلغ عدد الوفيات 6,000 حالة. ويمكن لأعراض فيروس الكورونا أن تتراوح بين نزلة تنفسية خفيفة طبقا للحكومة الفيدرالية، وقد تشمل حمى وسعال والتهاب الحلق والإرهاق وصعوبة التقاط الأنفاس. ووجهت الحكومة النصيحة لمن يعتقد أنه أصيب بالفيروس بالتواصل مع الخط الساخن للمعلومات الصحية على الرقم 1800020080.

 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى