Sliderاستراليا

سكوت مورسن يحضر قمة مجموعة السبع في واشنطن

كانبرا / وطن برس :

   أعلن رئيس الوزراء الاسترالي  سكوت مورسن أنه يعتزم السفر إلى واشنطن في شهر سبتمبر أيلول المقبل لحضور قمة مجموعة السبع، على الرغم من إجراءات العزل التي تجتاح الولايات المتحدة وعدد من دول العالم ومن بينها أستراليا.  وقالت وسائل الاعلام الأسترالية نقلاً عن مورسن ” …أن تحالفنا مع الولايات المتحدة هو الأساس الذي تقوم عليه استراتيجية الدفاع الأسترالية، لذا سيكون من غير المعتاد بشكل كبير ألا نغتنم كل فرصة لعقد تلك الاجتماعات وجها لوجه”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد وجه الدعوة الى رئيس الوزراء للانضمام إلى اجتماع مجموعة السبع. وتتكوّن المجموعة من الدول الصناعية الكبرى وهي (بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة)، وكانت تسمى سابقاً بمجموعة الثماني، عندما كانت تضم روسيا، لكن تم استبعادها عام 2014 بعدما ضمت شبه جزيرة القرم في البحر الأسود في أوكرانيا. وكان ترامب قد اقترح في مناسبات سابقة عديدة إعادة ضم روسيا لأهميتها الاستراتيجية، لكن عدة حكومات بالمجموعة  رفضت عودتها لانها لا تزال تسيطر على القرم. ويسعى ترامب الى زيادة دول المجموعة الى عشرة او إحدى عشر.

وكان من المفترض أن يعقد قادة مجموعة السبعة التي ترأسها الولايات المتحدة هذا العام، قمتهم عبر الفيديو في نهاية  يونيو حزيران بسبب تداعيات وباء كورونا، بعد إلغاء قمة شهرمارس آذار، لكن ترامب أعلن فجأة أن القمة قد يحضرها بالفعل بعض القادة في البيت الأبيض.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى