مقالات

(( المرأة … قارورة العسل !!))

عبد السادة البصري 

كلّما أقرأ أو أسمع خبراً عن فاجعة ما ، ضحيتها امرأة ، أتذكر فواجع كثيرة حدثت في قريتنا وما جاورها ، كانت الضحايا نساء ، ولأسباب تافهة جداً ،مرّةً سمعنا أن أحدهم ذبح أخته ، قيل دفاعا عن الشرف والسمعة ، وتبيّن أنها الشرف ذاته وسُمعتها أصفى من البياض ، ليندم أشدّ الندم ويموت كمدا !!
ومرّةً أحرقت امرأة نفسها بعد أن صبّت النفط على جسمها ثم أشعلت النار ، لسوء معاملة زوجها لها تاركة أطفالاً ثلاثة ، وغيرها الكثير ، وما نزال نسمع عن سوء المعاملة التي يقابل الزوج بها زوجته ، وقد لمستُ ذلك مع ابنتي التي اشترت حرّيتها وراحتها وسلامتها بمهرها المؤجل بعد أن تنازلت عن كل شيء لتتخلّص من زوجٍ جاهلٍ ارعن ، لا يعرف معنى الإنسانية أبدا ، بعد أن جاءنا عند الخطبة والزواج وأول شهر بعده كملاك !!
سواء تحدّثت عن ابنتي أو جارتي أو أي امرأة عراقية لم تر السعادة والراحة والأمان مع رجل لا يعرف قدر المرأة ، لم أفِ حق هذه المسكينة الأنثى التي لولاها لما كنّا موجودين في هذه الحياة أصلا !!
المرأة ،، هي الأرض ، حينما ترعاها وتحرثها وتزرعها ستعطيك نبتا صالحا وثمرا دائما ، ولولا المرأة لما جئنا إلى هذه الدنيا أبدا ، ولما كان للحياة وجود على ظهر هذا الكوكب لو لم يكن هناك ذكر وأنثى !!
كيف ستتوالد الكائنات وتتكاثر إذا لم تكن هناك أنثى ؟! ولو كان الذكر وحده في الوجود ، هل يستطيع العيش والتكاثر كل هذه الآلاف من السنين ؟!
الأسئلة كثيرة على حتمية وجود عنصر آخر لتكتمل دورة الحياة في الطبيعة ، إذ أن لكل كائن جنسين هما الأساس في تكاثره واستمرار يته ، والكائن البشري مكون من هذين الجنسين أيضا ، ذكر وأنثى متكافئان ومتساويان في كل شيء ، لذا علينا أن نعرف جيداً هذا التكافؤ وهذه المساواة ، ونضع الحدود والقوانين الحقيقية التي تراعي حق الاثنين معا ، لأنه لولا الأنثى لما كان لنا وجود أو فائدة تذكر ، واحترام الأنثى وإعطاؤها حقها وتقديرها واجب إنساني على الجميع أن يعمل بموجبه !!
المرأة هي الأصل ، هي الرحم والمنبت والنهر الساقي والنبض في العروق ، الرجل يقذف شهوته بلحظة لذّة كبيرة ، لتتحمّل المرأة تخصيب البويضة ونمو الجنين في رحمها تسعة أشهر ، يشاركها الغذاء والدم والنبض والتنفس ، وفي قمة الألم والوجع تكون الولادة ، ثم الرضاعة والعناية والتربية وكل شيء ، هذا يعني أنها كل شيء لنا في الحياة !!
ما علينا إلاّ أن نفكّر جيدا ، ونراجع أنفسنا لنعرف أي قلب طعنّا ، وروح احزنّا ونفس كسرنا ، عندما نعاملها بقسوة !! لماذا نعذّبها ونعنّفها، ألانها ضعيفة ومهيضة الجناح دائما ؟! ألانها رقيقة وحنونة وطيّبة دائماً ؟! هل ننسى أنها العالم كله ؟!
المرأة قارورة العسل ، يجب أن نعرف قيمتها الحقيقية جيدا ، ولا تأخذنا الجهالة والرعونة والحماقة وقلّة الوعي في النيل منها !!
ألم تشاركنا في كل شيء ؟! واقرب دليل على ذلك وقوفها مع أخوتها الشباب المنتفضين المطالبين بوطنهم وإصلاح المنظومة الفاسدة وحرية الشعب وكرامته ، وتقديمها القرابين من بنات جنسها شهيدات على مذبح الحرية دائماً !!
المرأة نصفنا الحلو ، لماذا نجعله مُرّاً ؟!
بل نصف المجتمع وأساس بنائه ، علينا أن نسع وبقوة إلى تشريع قانون ضد العنف الأسري ، ونؤكد على احترام حقوق المرأة وإنسانيتها ، إذا كنّا إنسانيين حقاً ؟؟!!

جريدة طريق الشعب العراقية 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى