Sliderاستراليا

الصين تحذر استراليا من تقاربها من اليابان !

 كانبرا / وطن برس 

حذّرت الصين أستراليا من تقاربها من اليابان، على لسان السفير الصيني في كانبرا ، شياو تشيان الذي قال في هذا الصدد  : ”  إنّ على أستراليا أن تتذكر جرائم الحرب التي ارتكبتها اليابان خلال الحرب العالمية الثانية، عندما غزت اليابان أستراليا وقصفت داروين وقتلت أستراليين وأطلقت النار على أستراليين من أسرى الحرب” . وأضاف: احذروا مما سيحدث في المستقبل.. عندما يهددك شخص ما، يمكن أن يهددك مرةً أخرى، مذكراً بأنّ الصين كانت صديقة لأستراليا.

ويأتي ذلك بعدما قال سفير اليابان في أستراليا لصحيفة (ذي أستراليان)، في وقتٍ سابق من هذا الأسبوع،( إنّه يجب الحذر من الصين)  . لكنّها وقعت اتفاقاً أمنياً تاريخياً في تشرين الأول- أكتوبر مع اليابان، يقضي بتبادل مزيد من المعلومات الاستخباريّة وتعزيز التعاون العسكري, في إطار تجديد اتفاقية أبرمت قبل 15 عاماً بين البلدين.

وشهدت العلاقات الأسترالية الصينية توتراً. وبلغ الخلاف بين البلدين ذروته في 2020 عندما طالبت حكومة سكوت مورسن السابقة   بإجراء تحقيق لتحديد منشأ كوفيد-19  ، كما ابعدت  مجموعة هواوي العملاقة الصينية للاتصالات من مشروع مد شبكة إنترنت الجيل الخامس جي- 5 ،  فيما قامت  الصين بفرض سلسلة من العقوبات الاقتصادية استهدفت عشرات المنتجات الأسترالية ومنها الشعير واللحوم والنبيذ والفحم .

وتسعى الحكومة العمالية بزعامة رئيس الوزراء الأسترالي انتوني البانيزي الى تحسين العلاقات مع شريكها الاقتصادي الاول الصين ، من خلال الزيارات واللقاءات الرسمية مع كبار المسوؤلين الصينين وومنهم   الرئيس الصيني شي جين بينغ على هامش قمة  مجموعة العشرين في تشرين الثاني  – نوفمبر الماضي في جزيرة بالي ، فضلاً عن  زيارة وزيرة الخارجية الأسترالية بيني وونغ لبكين للاحتفال بمرور 50 عاماً على بدء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في كانون الأول – ديسمبر – الماضي. 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى