ادب وتراث

مشاركة عراقية متواضعة في معرض عمان الدولي للكتاب

عمان – فائقة رسول سرحان

يواصل معرض عمان الدولي للكتاب فعاليات دورته الرابعة عشرالتي تقام في العاصمة الاردنية عمان هذا العام تحت شعار ” ربيع الثقافة العربية”بمشاركة  500 دار نشر من 21 دولة عربية واجنبية . رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين ومديرالمعرض عدنان زهران  قال  :إن أبرزما يميزهذه الدورة عن سابقاتها هي المشاركة الكبيرة لدورالنشرالعربية فيه على الرغم الظروف الاقتصادية والسياسية الصعبة التي تمر بها المنطقة العربية اذ تضم اجنحته اكثر من 300 ألف عنوان في شتى الميادين , فضلا عن الاقبال الجماهيري الكبير عليه من قبل من الباحثين والمفكرين والعلماء وطلبة الجامعات من الاردنيين  وأبناء الجاليات العربية المقيمة في الاردن بما فيها الجالية العراقية  .

وأوضح زهران ان عنوان المعرض جاء ليعبرعن الامل بربيع خاص للمثقف والكتاب العربي , مبينا ان  الهدف من اقامته هو جعل الاردن رقما ثقافيا يضاف الى خارطة الثقافة العربية على الرغم من امكانياته المادية الضعيفة .   وأشار الى ان المعرض اثبت على ان الكتاب الورقي أهم بكثير من الكتاب الالكتروني والدليل على ذلك الاقبال الكبير على عملية الشراء من قبل زواره .   أما المشاركة العراقية في المعرض فقد أقتصرت على أقليم كردستان وداراهلية تعمل خارج العراق  ’ وبدت الاجنحة العراقية متواضعة مقارنة بباقي اجنحة المعرض التي امتلات رفوفها بالاف الكتب المتنوعة واخر الاصدارات . وعزا مديرعام دار الذاكرة  للنشر والتوزيع الدكتورعصام  خضير وهي دار للنشر تتخذ من عمان مقرا لها عزا عدم  وجود مشاركه عراقية فاعلة في المعرض الى القوانيين والاجراءات الروتينية المعقدة التي  مازالت متبعة داخل البلاد التي تعرقل خروج المنجز العراقي للخارج . من جهته أعرب معاون عميد كلية العلوم بجامعة بغداد الدكتور حافظ ابراهيم  جعفر وهو احد الزائرين للمعرض عن اسفه لغياب دور النشر العراقية عنه ، وأكد على ضرورة ان  تتبنى وزارة الثقافة العراقية موضوع المشاركة من خلال التنسيق  بين الوزارات والجامعات العراقية والناشرين ليكون للعراق حضوره المميز في مثل هذه المهرجانات الثقافية , لاسيما وان المبدعين العراقيين سواء كانوا داخل البلاد  اوخارجه ينتجون سنويا عشرات الكتب العلمية والادبية والفنية  .
وأشاد زوار المعرض بتنظيم المعرض وتنوع محتوياته غير انهم أشتكوا من ارتفاع اسعار الكتب وعدم قدرتهم على شراء احتياجاتهم بسبب محدويدة دخولهم المادية.  وتقام على هامش المعرض يوميا العديد من الفعاليات الثقافية والندوات العلمية والفكرية والنقدية  والشعرية يحيها نخبة من الكتاب والباحثين العرب والتي تتناول معظمها ربيع الثقافة العربية وموضوع العنف في المجتمع ودور الدين في تخفيف وطأته  , كما يشهد المعرض اقامه فعاليات للاطفال منها  الرسم ومسابقات ادبية وغيرها من الأنشطة التي تستقطب الأطفال وأسرهم, وضمن اجواء المعرض وقع عدد من  الباحثين والكتاب الشعراء والادباء العرب اخر اصداراتهم وسط حضور ثقافي كبير . يشار الى ان معرض عمان الدولي للكتاب يقام كل سنتين بتنظيم من اتحاد الناشرين الاردنيين ووزارة الثقافة وامانه عمان الكبرى .

 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى