Sliderاستراليا

” بلاد ما بين النهدين ” : تعرف على أصل تسمية العاصمة كانبرا

المصدر / SBS

يأتي اسم كانبرا من الكلمة الأبوريجينية “نغامبيري” التي تعني الشق بين نهدي إمرأة، والسر في التضاريس الجغرافية.

ما انكلترا بدون لندن وقصر بانكينغهام ونهر التمز؟ وما فرنسا بدون باريس والشانزلزيه ونهر السين؟ وما مصر بدون القاهرة والأهرامات ونهر النيل؟

العواصم ليست فقط مراكز سدة الحكم، وإنما هي بمثابة الواجهة الأمامية للدول، تعكس تاريخ وحضارة وثقافة الشعوب التي اتخذتها عاصمتها.

ولكن ماذا عن عاصمة أستراليا؟ لماذا وقع الاختيار على كانبرا؟ ولماذا يعتقدها الكثير من الأجانب سيدني أو ملبورن عن طريق الخطأ؟ فلنتعرف سوياً على تاريخ العاصمة الاسترالية الذي لم يخلو من الطرائف ولا الصعاب.

مبنى البرلمان الفدرالي في كانبرا

لماذا سميت كانبرا؟

هل تساءلت يوماً عن معنى اسم كانبرا؟ الحقيقة أغرب مما تتوقع.

يأتي اسم كانبرا من الكلمة الأبوريجينية “نغامبيري” التي تعني الشق بين نهدي إمرأة، والسر في التضاريس. إذ يعود السبب في التسمية الأصلية إلى اعتقاد شعب النغوناوال (من شعوب السكان الأصليين للمنطقة المعروفة اليوم بمدينة كانبرا)، أن جبال بلو ماونتينز الأسود و جبل أينزلي يشبهان نهدي إمرأة. مما يجعل المنطقة السهلية القابعة وسطهما (كانبرا) الشق ما بين نهدي إمرأة.

بعد استيطان الأوربيين لأستراليا في القرن الثامن عشر، تعرفوا على أسامي المناطق المختلفة من السكان الأصليين. ومع مرور الزمن تحولت كلمة “نغامبيري” إلى “كانبرا” من خلال التحريف ولكنة الإنكليز في نطق الكلمات الأبوريجينية. لتصبح “كانبرا” الاسم الرسمي للمدينة في العام 1913.

تاريخ ما قبل الأوروبيين

على مدى 21،000 عام استوطن منطقة كانبرا شعب الـNgunnawal من شعوب السكان الأصليين. حيث تعتبر رسوم الكهوف في Namadgi National Park والحفريات من Birrigai Rock Shelter، أفضل الدلائل الأثرية على تاريخهم الطويل في المنطقة.

وظلت المنطقة على سجيتها حتى بدايات القرن التاسع عشر. حيث تم انشاء أول طريق يمر بسلسلة جبال Blue Mountains ويصل إلى سهول Bathurst في نيو ساوث ويلز في العام 1815. ومع حلول 1820 وصل الطريق إلى سهول Goulburn (الواقعة على بعد 100 كم من كانبرا).

وفي نفس العام وصل اعضاء “البعثة الاستكشافية” جوزيف وايلد وجيمس فون وتشارلز ثروزبي سميث سهول الـLimestone في منطقة كانبرا بعد اكتشاف بحيرة جورج سابقاً في نفس العام. بعد عبورهم التلال المجاورة لبحيرة جورج ليك، وقعت أعينهم على كانبرا، ليكونوا بذلك أول أوروبيين يسجل وصولهم إلى كانبرا.

ويعتبر أول أسترالي يتخذ من كانبراً محل إقامته، جوشوا جون مور الذي شيد أول مزرعة حيوانات أسماها “كانبيري”.ويعتقد أن مركز مدينة كانبرا اليوم مازال واقعاً في ما كان وسط مزرعة مور منذ أكثر من 100 عام.

سر اختيارها

كما قد تعلم عزيزي القارئ، لم يكن اختيار العاصمة الأسترالية هيناً. فلربما تعود أصول المنافسة الشديدة بين سيدني وملبورن، إلى تاريخ اختيار موقع العاصمة الأسترالية. فتصارعت الولايتان (نيو ساوث ويلز وفيكتوريا) على موقع العاصمة، كلتاهما مصرتان على الظفر بمركز الحكم ومقر البرلمان الفدرالي الجديد. انعقدت أول جلسة للبرلمان الأسترالي في 9 أيار/مايو 1901 في مبنى المعارض بملبورن. المبنى الذي استمر في احتضان جلسات البرلمان حتى تاريخ اختيار العاصمة جديدة.

في تلك الأثناء قامت حكومة نيو ساوث ويلز بتفويض عمل تقرير لاقتراح أماكن مناسبة تصلح للحكومة الفدرالية وعاصمة أستراليا. اقترح التقرير Bombala و Yass-Canberra وOrange التي وصلت جميعها إلى القائمة القصيرة. وتم رفض أماكن مثل lbury وTumut وCooma وArmidale. وبعد سنواتٍ من النقاش والجدال، تم التصويت في البرلمان الفدرالي الذي وافق على منطقة Yaas-Canberra في العام 1908.

ويعتقد أن أسباب اختيار كانبرا دوناً عن أيٍ من مناطق أستراليا الساحلية المطلة على الشواطئ الواسعة وأشعة الشمس معظم العام، إلى معتقد شائع في تلك الفترة، بات يعرف بـ”خرافة البرد”.

حيث اعتقد الأوروبيون في تلك الآونة أن الطقس البارد “الأشبه بطقس أوروبا” له الفضل في تكوين العظماء وحضارات أوروبا المتقدمة.

تطوير كانبرا الحديثة / تصميم كانبرا

 بعد اختيار كانبرا عاصمة استراليا في كانون الثاني / يناير 1911، كلفت الحكومة الفدرالية الجديدة، الماسح تشارلز سكريفنر بالذهاب إلى كانبرا واختيار موقع مناسب على الأرض. وجائت مهمته على النحو التالي:

متحف الحرب الوطني

 “عليك اختار مكان جميل المنظر ومميز وبه مظاهر خلابة”. فوقع اختياره على ما نعرفه اليوم بكانبرا.

في تلك الأثناء بدأت مسابقة لتصميم العاصمة والتخطيط العمراني الخاص بها. فاز بها المهندس المعماري الأمريكي والتر بيرلي غريفين وزوجته ماريون ماهوني غريفين. استوحى غرفين تصميمه لكانبرا من حياته في شيكاغو والمساحات الخضراء الواسعة و المنازل الكبيرة الشهيرة على طراز الأحياء الأمريكية بولاية شيكاغو. وبعد سنواتٍ من التصميم والبناء والعمل الشاق، انتهت الولادة العسيرة بانعقاد أول برلمان فدرالي تم افتتاحه في كانبرا في العام 1927. وأصبحت كانبرا مقاطعة تحكم نفسها في 1989.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى