ادب وتراث

حصري .. في الشارع المصري

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة، صدر للكاتب والسيناريست المصري “عمرو جمعة” كتابه الساخر «حصري .. في الشارع المصري». الكتاب يقع في 152 صفحة من القطع المتوسط، ويتضمن 17 مقالاً ساخرًا صاغهم بمهارة من واقع ومفارقات المجتمع المصري. عن الكتاب؛ يقول المؤلف: (عزيزي القارئ “ربنا يسهل” باعتبار ما سيكون؛ لأنك حتى هذه اللحظة لم تقرأ الكتاب، من المفترض في هذا العرض أن أعطيك لمحة ونبذة مختصرة عما يدور موضوع الكتاب أو ما المقصود من العنوان “حصري.. في الشارع المصري”، والذي من المفترض أيضًا أنه كتاب ينتمي لطائفة الأدب الساخر.. وقد يعتقد بعضكم أنني سأبذل قصارى جهدي وسأستنفر كامل قدراتي الفكاهية حتى أنزع الضحكة من داخلك أجعلها على فمك… لن أفعل هذا.. بالعكس، فأنا أرجوك أن لا تضحك على ما سوف تقرأه، حتى و إن حدث رغمًا عنك؛ أتمنى أن تراجع نفسك وتقفل الكتاب وتندم وتأخذ نفسًا عميقًا ثم تجهش في البكاء بضمير، لأنني هنا أتكلم عني وعنك، وبالقطع لا أمدح نفسي ولا أمجد فيك، ولكني خضت تجربة مصارحة الذات وتعرية النفس .. فإذا كان مزاجك يلح عليك أن تضحك وقررت أن تجد الفُكاهة في كتابي هذا أنصحك أن تشاهد مسرحية أو فيلم أبيض وأسود.. أما إذا كان “مودك” راغبًا في ابتلاع جرعة من الكوميديا السوداء.. فأهلاً بك، ولكني غير مسئول عن صحة مزاجك.. والله على ما أقول شهيد.) ومن مقالات الكتاب نختار:
استفتاحة / من أجلك أنت / قبل وبعد 25 يناير بقليل / يا صباح الفزولة / ختم النسر
حوار مع مسئول بحبوحي / إحنا في زمن النفخ / حكاية الدكتور أحمد / رابع المستحيلات
مصر 2020 م / العربي.. أم الأجنبي / عهد الانشكاح / سيدي المواطن هتختار مين ؟
حصري في الشارع المصري / الشعب يريد ندوة البروفيسور فريد / المعجم الفشيخ / شد الحبل

من داخل الكتاب تقرأ من مقال (عهد الإنشكاح)

طوينا بسواعدنا وقوة إرادتنا عهدًا قديمًا جثم على أنفاسنا كثيرًا، وبدأنا عهدًا جديدًا مليئًا بالحريات، عهد الديموقراطية والانفتاح.. ولكن إعلامنا أبى أن يمضي معنا في طريقنا وانسلخ بدوره وابتدع عهدًا جديدًا يبرطع فيه براحته ويخبط ويلوش يمين وشمال غير مبالي بمبادئ ولا قيم ولا أسس مهنية.. (عهد الإنشكاح)
في عهد الإنشكاح، أصبح كل شيء مباح.. تتكلم في أعراض، تخون وتتهم كما يحلو لك، تثور دائمًا وتتوتر على طول الخط دون مبرر، تسب في فئة لحساب فئة أخرى ما يضرش على قول الكوميديان العظيم الراحل ( فؤاد المهندس ) في فيلم خمسة باب.. كله ماشي..
تنقل خبرًا يتصدر أولى أخبارك عن زيارة السيد رئيس الوزراء لمحل فول وطعمية.. تجري مقابلة هامة مع السيد الفلاني المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية في محل عصير قصب..
طب أنا راضي ذمتكم، دي أخبار؟! ومن هم هؤلاء الذين نتناقل أخبارهم الخفيفة؟!.. طب الأولانى كان رئيس جمهورية و(التعريض) في الأخبار لسيادته كان واجب وطني.. نفعل ما رفضناه مع هؤلاء ليه؟! ونعيد الكرة من جديد ليه ؟!.
كلما أمسك بالريموت كنترول مرغمًا أقلب بين قنوات التلفزيون كارهًا، أتنقل من المذيع الأمين والمعتز والشريف وأبو قُصة وأم رجل وأم كتف وكله بيتكلم في كله.. أتذكر على الفور المثل الشعبي الشهير التي كانت جدتي تردده على مسامعي وأنا صغير.. (هبلة ومسكوها طبلة)..
ولكم أن تتخيلوا معي أيها السادة ماذا ستفعل الهبلة بالطبلة، هناك خياران لا ثالث لهما، يا إما هتهبدك بالطبلة في دماغك وتجيب من الأخر.. يا إما عليك أن تتحمل الصداع والضجيج وتتسلح بالمسكنات وتعصيب الرأس وسد الأذن.
وفى كلتا الحالتين لا تلم غير نفسك فلا يلقى اللوم على الهبلة.. بل اللوم وكل اللوم على من استهبل مثلها وأعطاها الطبلة…………… )

ومن (إحنا في زمن النفخ) نقرأ:

الحكاية بدأت الثلاثاء 6/9/2011 .. 01:45 م
– ألو.. عندي ليكو خبر طازة حالاً من قسم العجوزة..اكتب عندك.

فيسبوك.. [ شبكة عجن الإخبارية ] :
في واقعة تعذيب أخرى للداخلية مباحث قسم شرطة العجوزة تلقى القبض على (نوفيخة) استمرارًا لسيناريو القمع والإهانة، وقد صرحت مصادرنا الخاصة المطلعة على الحدث بأن (نوفيخة) تم إيداعها حجز إنفرادي دون طعام وشراب ولا كَبانيه منذ يومين، وتم التعدي عليها بالضرب والسباب والتحرش بأنوثتها وتعذيبها بالكهرباء والنفخ في حتة.. لا مؤاخذة.. وسنوافيكم بأخر التطورات.

فيسبوك.. [ صفحة كلنا حاتم سعيد ] :
النهاردة الشرطة قبضت على (نوفيخة)، الداخلية مش ناوية تتعلم الدرس يا رجالة ومستحيل نسكت على كده، والله لهننفخ اللي نفخك يا نوفيخة.

فيسبوك.. [ صفحة إحنا آسفين يا نوفيخة ] :
يا جماعة حق (نوفيخة) مش هيضيع ومش هنسكت ولا هنام إلا لما (نوفيخة) تبات النهاردة في بيتها.

فيسبوك.. [ تعليق شاب مصري ] :
لو سمحتوا يا شباب هي مين (نوفيخة) ؟؟؟.

[ نشرة أخبار التلفزيون المصري ] :
تجمع العشرات أمام قسم شرطة العجوزة اعتراضًا على القبض على الناشطة السياسية (نوفيخة). كح كح.. عفوًا.

[ عاجل قناة الجزيرة ] :
ومن العاصمة المصرية تجمع الآلاف أمام قسم شرطة العجوزة للإفراج عن الناشطة المحتجزة حاليا لدى قوات الشرطة (نوفيخة) والقوى السياسية تدعو لوقفة تضامنية للحد من الممارسات القمعية للشرطة المصرية.

[ جريدة المصري الآن ] :
أعلنت بعض الحركات السياسية اليوم ومنها حركة 1 مايو و 2 مايو و 3 و4 و5 مايو عن البدء في اعتصام مفتوح أمام قسم شرطة العجوزة للإفراج عن (نوفيخة) ومحاسبة ونفخ المسئولين المتسببين في ذلك.

[ جريدة اليوم التاسع ] :
مانشيت الصفحة الأولى (مليونية نفخ الداخلية).. دشنت عدة صفحات مناهضة للداخلية دعوة لمليونية نفخ الداخلية، يأتي ذلك على إثر حادثة احتجاز الناشطة السياسية (نوفيخة)

[ تعليق على موقع الجريدة ] “شاب مصري” :
بليزززز تطلع مين (نوفيخة) دي بقا ؟؟؟!

[ نشرة أخبار التلفزيون المصري ] :
السيدات والسادة نذيع على حضراتكم بيان وزارة الداخلية على خلفية أحداث إلقاء القبض على الناشطة (نوفيخة).. بيان وزارة الداخلية رقم 1.. تهيب الوزارة بكافة المواطنين الشرفاء بالتصدي للفتن التي تهدد بأمن واستقرار هذا البلد وتعلن بأنه جاري التحقيق الفوري لإظهار الحقيقة ومحاسبة المتورطين وسحب كل المنافيخ من أقسام وجراجات الوزارة.. حفظ الله مصر.

فيسبوك.. [ عاجل شبكة عجن الإخبارية ] :
الشيخ صفوان الحجازي يصرح بأن (نوفيخة) مش أول ولا أخر واحدة تفرقع من القهر والظلم الذي مازلنا نعاني منه حتى الآن.

[ جريدة دستور يا أسيادنا ] :
السيد حمدان مصباحي المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية يعلن في حالة توليه رئاسة الجمهورية سيقوم على الفور بسحب المنافيخ من الأقسام وتوزيعها على الشباب ليتوجهوا بها لنفخ إسرائيل.

فيسبوك.. [ تعليق شاب مصري ] :
محدش رد عليا هي مين بقا (نوفيخة) بنت الهرمة دي ؟؟!


[ عاجل قناة أي تي في ] :
اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وأفراد الأمن أمام قسم شرطة العجوزة والمتظاهرين يملأون أكياس بلاستيكية بـ(البيبي) ويقومون بإلقائها على أفراد الأمن الذين يتسلحون بدورهم الآن بالمناديل الكلينيكس.

[ شريط أخبار التلفزيون المصري ] :
حريق هائل بمبني قسم شرطة العجوزة بعد هجوم بعض (البلطجية) والخارجين على القانون عليه.
.
[الفنان عمرو واكل] :
المتظاهرين لا يمكن يعملوا كده دي أفعال فلول الحزب الوطني وأذناب النظام البائد.

[ اتصال تليفوني من شاب مصري ] :
ألو. أنا شاب مصري ونفسي حد يعبرنى ويقولى مين (نوفيخة) اللي انقلبت الدنيا كده عشانها والبلد كلها هتتنفخ بسببها والنبي حد يفهمني..
تيت تيت.. نأسف لقطع الاتصال وسيحاول الكنترول الآن الاتصال بك.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى