Sliderاستراليا

استراليا تعلن عن تفاصيل أكبر صفقة دفاعية لشراء وصناعة غواصات نووية من الولايات المتحدة

كانبرا / وطن برس

أعلن رئيس الوزراء الاسترالي أنتوني ألبانيزي عن تفاصيل أكبر صفقة دفاعية لشراء وصناعة غواصات نووية ستضمها أستراليا إلى ترسانتها العسكرية، ضمن اتفاقية (AUKUS) التي تضم الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا .

وستشمل الاتفاقية تزويد أستراليا بغواصات تعمل بالطاقة النووية، منها ما سوف يشترى ومنها ما سوف يصنّع محليا ، مما يهئ 20 ألف وظيفة في قطاعات الصناعة والدفاع والوظائف الحكومية، على مدى الثلاثين عاما المقبلة، بحسب الحكومة الفدرالية .

وفي الوقت الذي لم يتضح فيه بعد عدد الغواصات التي سيتم صنعها محليا، قال مسؤولون امريكيون إنه من المرجح أن تشتري استراليا خمس غواصات نووية من طراز فرجينيا من الولايات المتحدة للوقوف بوجه النفوذ الصيني .

ومن المتوقع أن تكون الصفقة، هي اكبر مشروع دفاعي استرالي على الاطلاق، فيما بلغت كلفتها  بين 268 و368 مليار دولار امريكي ، وأن تؤمن وظائف في الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا. لكن ألبانيزي قال إن ولاية جنوب استراليا هي التي ستستفيد من خلق وظائف صناعية.
وأضاف بأن الغواصات ستكون تحت السيطرة الكاملة لأستراليا رافضًا تقارير عن وجود أطقم مشتركة.

من جهته، أكد رئيس حكومة جنوب استراليا أن كل الغواصات التي ستُبنى في أستراليا سيتم تصنيعها في اديلايد. ويقول الخبراء إنه من المُلّح أن يتم تدريب أستراليين وتقوية مهاراتهم لملء هذه الوظائف.

وكان  خبير الأمن القومي جون بلاكسلاند قد اعلن : ”  إن قطاع التعليم العالي سيكون حاسمًا في تعزيز المهارات، وسوف يكون هناك تعاون وتنسيق عبر الولايات والأقاليم ” ، فيما عمل القطاع  الجامعي ببحث كيفية تدريب وتخريج فيزيائيين وعلماء ومهندسين نوويين، على مدى الأشهر الـ 18 الماضية .
 
من جانب اخر رحب حزب الاحرار المعارض بإعلان الحكومة عن الخطوة التالية في شراكة AUKUS التي كانت  الحكومة السابقة قد أنشاتها   عام 2021 في عهد  رئيس الوزراء السابق سكوت مورسن  .وقال بيتر داتون زعيم المعارضة في بيان نشره على موقعه في مواقع التواصل الاجتماعي : ان  إعلان اليوم هو تأييد لقرار التحالف لمواصلة الاستحواذ على غواصات تعمل بالطاقة النووية.  و يؤكد استراتيجية الدفاع والأمن القومي للتحالف من خلال تكريس شراكة الأمريكية  باعتبارها حجر الزاوية في الدفاع عن أمتنا.  وستلعب شراكة AUKUS دورًا حيويًا في الحفاظ على السلام والاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ للأجيال القادمة.
 سيواصل التحالف البحث عن مزيد من التفاصيل فيما يتعلق بإعلان رئيس الوزراء اليوم ، وسيوفر دعمًا من الحزبين للحصول على غواصات تعمل بالطاقة النووية ، مما سيغير بشكل جذري قدرة أستراليا على الدفاع عن أنفسنا ودعم مصالحنا المشتركة في الحفاظ على الاستقرار والسلام لجميع الدول.  في منطقتنا.
 لن يكون تحالف  AUKUS ممكنًا ، إذا لم يظهر التحالف التزام أستراليا بتعزيز قدرات بناء السفن السيادية لحلفائنا من خلال التكليف بالبناء المحلي وترقية أكثر من 70 سفينة ، وزيادة الإنفاق الدفاعي إلى أكثر من 2 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي ، من مستوى منخفض.  المد والجزر تحت العمل في عام 2013 بنسبة 1.56٪.
 في حين أن شراء سفن Virginia Class من الولايات المتحدة هو الحل الذي دافعنا عنه لبعض الوقت ، فإننا ندعو الحكومة إلى ضمان أن هذا القرار لن يؤدي إلى خسارة وظائف صافية في ولايتي جنوب أستراليا او غرب استراليا  في المدى القصير أو  مصطلح متوسط.
 لكن يجب ألا نتوهم أن المسار الذي قدمته لنا الحكومة الألبانية يمثل مخاطرة كبيرة ويجب على الحكومة أن تضمن أن المخاطر في تشغيل ثلاث فئات من الغواصات هي إنجاز يمكن إدارته.
 يدعو التحالف الحكومة إلى إجراء محادثة صريحة وصادقة مع الأستراليين حول الاستثمار الكبير الذي يمثله هذا القرار في الميزانية الوطنية والإنفاق الدفاعي.  وهذا يشمل أن نكون صريحين بشأن ما يتم تخفيضه من القدرات الدفاعية بمقدار 3 مليارات دولار على مدى السنوات الأربع المقبلة لتعويض مساهمتنا في إنتاج الغواصات في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.
كما افر التحالف أيضًا بأن هذا الاتفاق يظل وفياً لالتزامات أستراليا بعدم حيازة أسلحة نووية والتزاماتنا بصفتنا أحد الموقعين على معاهدة إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في جنوب المحيط الهادئ ، ولا يزال متسقًا مع موقفنا من عدم الانتشار النووي.  نرحب بالتزام الدول الثلاث العميق بدعم القيادة في مجال عدم الانتشار العالمي.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى