ادب وتراث

الشاعرة فواغي القاسمي في معرض بيروت الدولي للكتاب

 

بيروت / وطن برس اونلاين :

ضمن فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب في دورته 59- والذي سينطلق في السابع والعشرين من نوفمبر  الحالي في مركز بيال للمعارض وسط العاصمة اللبنانية، يقام حفل توقيع ديوان (حي البنفسج) للشاعرة الشيخة فواغي بنت صقر بن سلطان القاسمي، في الساعة السابعة من مساء يوم الجمعة 27 من نوفمبر/تشرين الثاني بجناج دار الفارابي، وبحضور عدد كبير من الكتاب والإعلاميين والمثقفين والمهتمين.
ديوان (حي البنفسج) هو الإصدار السادس في المسيرة الأدبية للشاعرة بعد دواوين: ألم المسيح ردائي، موائد الحنين، سوناتات أنانا.. ومسرحيتين شعريتين: ملحمة عين اليقين، الأخطبوط… بالإضافة إلى عدد من المخطوطات الشعرية المتنوعة ، الديوان الصادر عن دار الفارابي، يتضمن ثلاثين قصيدة متنوعة، وينتمي إلى هذا النوع من الشعر العربي التفعيلي الملتزم بقضايا الإنسان، والذي تقف فيه المرأة موقفاً عادلاً من الذات والآخر سواء أكان الحبيب أم الوطن، مشاعر متقلبة من الوجد والحنين والتشوق والاهتمام والرعاية، مشاعر تلقائية وعفوية تقبلها النفس وتقبل عليها؛ وتهديها الشاعرة إلى كل البشر.
تتسم قصائد الديوان بجماليات اللغة وبلاغة الصور بعيداً عن الإيقاع المقيد للروح الشاعرة. تتجلي فيه الذات الأنثوية في صورة تدافع عن كينونتها؛ تتمرد أحياناً، وتحنو أخرى؛ على الرجل / السلطة الاجتماعية. كما تتسم لغته بالرهافة والشجن. الشاعرة الشيخة فواغي بنت صقر بن سلطان القاسمي، شاعرة مطبوعة صاحبة أفكار واجتهادات في النص الشعري، ويمثل الشعر لديها التصور الحالم للحياة، وللدور السحري للشعر الذي يصالح المتضادات بين الإنسان والحياة، بين الأنا والآخر والهو، فتخرج القصيدة لعالم متوحد قدسي وروحي تمارس فيه القصيدة الصدق والشفافية للوصول إلى الآخر.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى