Sliderادب وتراث

كتاب جديد للكاتب محمد غازي الاخرس

ضمن  سلسلة “دراسات فكرية” التي تصدرها جامعة الكوفة صدر للكاتب العراقي  محمد غازي الأخرس  كتابه الجديد (السيرة والعنف الثقافي: دراسة في مذكراتِ شعراء الحداثة بالعراق). يقول الناقد الدكتورحسن ناظم  في مقدمة الكتاب :
الكتابُ حفرٌ في مذكراتِ جيليْن من المثقفين العراقيين، روّادِ الشعرِ الحرِّ والستينيين. الكاتبُ محمد غازي الأخرس يقدّمُ لنا عملاً أكاديمياً مميّزاً يكشفُ فيه المضمراتِ في لاوعي هؤلاء المثقفين من ملاحقةِ تراكمٍ كبيرٍ من النصوصِ والوثائق. يحاولُ الأخرس أن يتبيّنَ نوازعَ المثقفين الخفيّةَ وهم يخوضون في صراعاتٍ ثقافيةٍ وأيديولوجيةٍ، نوازعَ الشرِّ والعنفِ والعمى العقائديّ. الكتابُ كشفٌ لتشوّهاتٍ في أيقوناتِ المثقفين والشعراءِ الذين ملأوا الدنيا في النصف الثاني من القرن العشرين. اما الكاتب محمد غازي الاخرس فقد كتب على صفحته بالفس بوك تغريدة قال فيها : أخيرا صدر كتابي “السيرة والعنف الثقافي” الذي أتعبني كما لم يتعبني كتاب آخر ، غير أن كل التعب زال الآن وأنا أتلقى خبر صدوره من صديقي الحبيب د . حسن ناظم  ، فشكرا له ولجامعة الكوفة ولكل من أسهم بخروجه بالصورة التي سترونه عليها.
الكتاب هو الخامس لي وجاء بثلاثة فصول وثمانية مباحث وبـ (340) صفحة من القطع المتوسط وتناولت فيه مذكرات السياب ونازك والبياتي وحسين مردان وفاضل العزاوي وسامي مهدي وصلاح نيازي وفوزي كريم وعبد القادر الجنابي وجماعة كركوك وشاكر لعيبي، واعتمدت فيه منهج الدراسات الثقافية


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى