Sliderالباسيفيك

وزراء خارجية تحالف كواد يجتمعون في نيودلهي

كانبرا / وطن برس

أصدرت وزارة الخارجية الأسترالية، بياناً اعلنت فيه : أن وزراء خارجية تحالف Quad التي تضم  دول (أستراليا والهند واليابان والولايات المتحدة ) قد اجتمعوا في نيودلهي يوم الجمعة الثالث من اذار مارس الحالي ، وبحسب البيان فإن دول التحالف الرباعي اكدت  التزامها الثابت بدعم منطقة المحيطين الهندي والهادئ ، بالإضافة لتأييد مبادئ الحرية وسيادة القانون والتسوية السلمية للنزاعات دون اللجوء لاستخدام القوة، إلى جانب معارضة أي محاولة أحادية الجانب لتغيير الوضع الراهن.

كما أعرب الوزراء عن قلقهم العميق إزاء تدهور الأوضاع في ميانمار، مطالبين وقف العنف والإفراج عن جميع المحتجزين تعسفيا وحل القضايا من خلال الحوار ووصول المساعدات الإنسانية دون عوائق والانتقال إلى نظام ديمقراطي فيدرالي شامل في ميانمار. وادان البيان  إطلاق كوريا الشمالية للصواريخ الباليستية المزعزعة للاستقرار، بما في ذلك إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات في شباط فبراير الماضي ،  في انتهاك لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة التي توكد على انه يجب اخلاء  شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بالكامل ، وحث كوريا الشمالية على الامتثال لالتزاماتها بموجب قرارات مجلس الأمن الدولي.

وأشار البيان إلى الحاجة لسلام شامل وعادل ودائم في أوكرانيا وفقًا للقانون الدولي بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة وأن النظام الدولي القائم على القواعد يجب أن يحترم السيادة وسلامة الأراضي والشفافية والحل السلمي. كما تطلع البيان لعقد القمة الرباعية  التي سوف  تستضيفها أستراليا في وقت لاحق من العام الحالي .


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى