علوم وتكنولوجيا

آبل تنسحب من برنامج بيئي وبلدية سان فرانسيسكو غير راضية

اعربت بلدية سان فرانسيسكو عن عدم رضاها على انسحاب شركة آبل العملاقة للمعلوماتية من برنامج يروج لتطوير اجهزة اكثر مراعاة للبيئة على ما افادت مسؤولون في المجلس البلدي. وتخلت آبل في حزيران/يونيو الماضي عن برنامج “ايبيات” الذي يشجع الشركات المعنية على تطوير منتجات معلوماتية تراعي المعايير البيئية. وكانت بلدية سان فرانسيسكو اعتمدت قبل

سنوات عدة نظاما ينص على ان تراعي كل المعدات الموجهة للموظفين في البلدية معايير “ايبيات” البيئة. وقد فقدت آبل خلال الاسبوع الجاري ترخيص “ايبيات”.
وقال جون والتون الناطق باسم البلدية ان “قرار آبل الانسحاب من برنامج ايبيات يعني انه اعتبارا من الان سيكون من الصعب على الموظفين في البلدية الحصول على اجهزة كمبيوتر من ماركة آبل”. واضاف “بلدية سان فرانسيسكو اتصلت بشركة آبل وتأمل التوصل الى حل”. وقال والتون ان النظام المعمول به في سان فرانسيسكو تطبقه بلديات اخرى كثيرة في المدن الكبرى فضلا عن ولايات عدة والحكومة الفدرالية. الا ان مديرة البيئة في البلدية ميلاني ناتر شددت على ان “اي حظر لم يفرض على منتجات آبل في سان فرانسيسكو. وستوجه رسالة لتذكير الموظفين البلديين بسياسة البلدية بشأن شراء المعدات والاجهزة المعلوماتية”.
واطلق برنامج “ايبيات” العام 2006 في الولايات المتحدة وهو يقيم الاجهزة المعلوماتية بحسب احترامها ام لا للمعايير البيئة. وتصنيف البرنامج يستند الى استهلاك التيار الكهربائي ووسائل الانتاج والتوضيب ومدة عمل الجهاز وسهولة اعادة التدوير واستخدام المكونات السامة. ولم ترد مجموعة آبل على اتصالات وكالة فرانس برس للاستفسار عن اسباب انسحابها من برنامج “ايبيات”.

 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى