Sliderالعرب والعالم

سفراء الدول العربية المعتمدين في نيوزلندا يشاركون في مناقشات الطاولة المستديرة في المفوضية السامية النيوزلندية

كانبرا / وطن برس 

شارك عدد من سفراء الدول العربية المعتمدة في نيوزلندا واستراليا  وهم الدكتور باسم حطاب الطعمة سفير العراق  وعلي كريشان سفير الاردن وسفير قطر سعد بن عبد الله ال محمود وسفير فلسطين عزة عبد الهادي والسفير المغربي كريم مدرك وسفير لبنان ميلاد رعد  والقائم بأعمال السفارة الجزائرية  ، في مناقشات الطاولة المستديرة التي دعت اليها السيدة آنيت كنك Annette King المفوض السامي النيوزلندي بحضور السيد روب تايلور Rob Taylor وكيل وزير الخارجية النيوزلندي  . وقدم السيد روب تايلور شرحاً مفصلاً عن علاقات نيوزلندا التاريخية بالدول العربية وحرص حكومة بلاده على ديمومتها منوّها ً بأهمية منطقة الشرق الاوسط لنيوزلندا من الاوجه كافة , وبخاصة الامنية منها والتجارية , لذا حرصت بلاده على التواجد المبكر في المنطقة فكانت لها سفارة في العراق منذ عام 1984 تغطي معظم الدول المجاورة ، ثم توسع التمثيل الدبلوماسي ليمتد الى دول المغرب العربي.

من جانبه عبر  السفير  العراقي في مداخلته عن تقدير العراق للحكومة النيوزلندية في دعم الجهد الوطني لمحاربة الارهاب والحرص على ديمومة العلاقات التي شابها الكثير من الاضطراب بعد احداث 1990 والعقوبات التي فرضت على العراق . ومثل بقية السفراء العرب نوّه السفير الطعمة الى الموقف المتوازن للسلطات النيوزلندية بإزاء الحق الفلسطيني في قيام دولته المستقلة .

وفي حديث جانبي مع السفير العراقي عبر السيد تايلور عن اعجابه بالعراق وشعبه واعتبر السنوات الاربع التي قضاها في بغداد تجربة دبلوماسية ناجحة له على الصعيد الشخصي ، فكانت مناسبة ان يطلب منه السفير ان تبذل السلطات النيوزلندية اهتماماً اكبر بشؤون الجالية العراقية الكبيرة المقيمة في نيوزلندا والتي تضم مجموعة كبيرة من العلماء والاطباء فضلاً عن مساهماتها في الحياة العامة النيوزلندية .


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى