مقالات

دولة العلاقات وعلاقات الدولة

يتوقف نجاح الدولة على مدى حيوية ونشاط وديناميكية الحركة في شبكة العلاقات الممتدة بين تشكيلات هذه الدولة ومفاصلها المختلفة بصورة أفقية وبين هذه المفاصل والتشكيلات وقياداتها العليا بصورة عمودية. وتعني علاقات الدولة مجموع العمليات الإدارية، التي تقوم على تبادل المعلومات والبيانات، ذلك أن المدير كقائد يحتاج إلى أن يوجه سلوك المديرين والمشرفين والعاملين بشكل عدم تعارض سلوكهم مع أهداف الدولة العليا وسياساتها العامة أو الخاصة. ويحتاج هذا القائد أيضا إلى أن يفهم العاملين ويدرك سياساتهم ونشاطهم وطبيعة أعمالهم ومستوى أدائهم وضمن سياقات عمل الدولة أيضا.
يشكل تبادل المعلومات والبيانات قلب العملية الإدارية النابض فيما يشكل التواصل بين المستويات العليا والأدنى عصبها، الذي يوفر لها إمكانية الحركة والحيوية والنشاط في عملية تبادل المعلومات. وكلما كانت هذه المعلومات صحيحة ودقيقة كلما كانت قدرات القائد فعالة بحيث يمكنه ذلك من تشكيل مواقف وتصورات حول مستوى واقع وأداء ونجاح أو فشل مؤسسات الدولة والخدمات التي تقدمها. وعلى عكس ذلك عندما تنقطع اتصالات القائد أو تتوقف أو أن تكون ناقصة في التواصل مع المديرين والمشرفين والعاملين أو عندما تكون المعلومات، التي تصله أو يجري تمريرها، معلومات غير صحيحة أو غير دقيقة أو ربما مظللة أيضا، يكون القائد في مواقع أو مواقف صعبة من التشويش وعدم الوضوح تعرقل قدراته وتحد من إمكاناته في تشكيل التصورات الصحيحة أو اتخاذ المواقف والقرارات المناسبة.
وتتعدد أشكال الاتصال بين القائد ومؤسسات الدولة المختلفة حيث تتفاوت بين الاتصالات الرسمية التي تنقسم إلى الهابطة من القيادة إلى الأدنى أو الصاعدة من الأدنى إلى القيادة بحيث كلما زادت الاتصالات الصاعدة إلى الواردة للإدارة عن الاتصالات الهابطة والصادرة عنها كلما زادت كفاءة المؤسسة وزاد إنتاجها، والنوع الآخر هو الاتصالات غير الرسمية، التي هي عبارة عن اتصالات شخصية مباشرة أو تحريرية مكتوبة.
فضلا عن ذلك، ان العلوم الإدارية، وهي من العلوم الإنسانية المهمة والخطيرة على صعيد إدارة الدولة والمجتمع وتشهد تطورات كبيرة في سياق التطور الواسع لمختلف العلوم الإنسانية والتطبيقية، تأخذ أيضا بالتطورات التقنية للعلوم التطبيقية الأخرى. حيث تستفيد الأنظمة الإدارية من ثورة تقنية الاتصالات إذ تستخدم الإدارة شبكات التواصل الاجتماعي، تويتر والفيس بوك والبريد الإلكتروني، كقنوات اتصال جديدة توفر سرعة الاتصال وسهولته ومرونته وتدفق كبير للمعلومات.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى