Sliderاستراليا

حزب العمال يحقق فوزاً ساحقاً في أنتخابات ولاية نيو ساوث ويلز

سدني / وطن برس 

حقق حزب العمال الحاكم  فوزاً كاسحاً على  منافسه حزب الأحرار المعارض في الانتخابات العامة في ولاية نيو ساوث ويلز  ، وبهذا الفوز اصبح العمال في رئاسة  جميع الولايات الأسترالية باستثناء تسمانيا التي أصبحت الولاية  الوحيدة التي يحكمها الاحرار ، وقد أنهت هذه الانتخابات 12 عاماً أمضاها حزب العمال في صفوف المعارضة.
وكان  حزب العمال في الولاية بحاجة إلى تسعة مقاعد على الأقل للفوز، ولكن  بات في حوزة العمال حتى الآن  47 مقعداً وهو الحد الأدنى المطلوب لتشكيل الحكومة ، ولا يزال يجري فرز الأصوات لتحديد ما إذا كان حزب العمال سيشكل حكومة أغلبية أو أقلية. أما المحللون فيتوقعون أن يفوز الحزب بما يصل إلى 50 من أصل 93 مقعداً في مجلس النواب.
وقطع رئيس الوزراء الاسترالي أنتوني ألبانيزي مشاركته في مباراة لكرة القدم في سيدني من أجل الظهور إلى جانب زعيم حزب العمال بالولاية كريس مينز في حفل النصر مساء أمس السبت  بصفته رئيس الحكومة الرقم 47 للولاية.

 يذكر ان حزب العمال الذي ظل  في صفوف المعارضة، قد شكل الحكومة في  الولاية  التي تعد الاكبر سكاناً  بين الولايات الاخرى مرتين فقط منذ الحرب العالمية الثانية، الأولى عام 1976 في عهد نيفيل وران والثانية  عام 1995 بقيادة بوب كار.

وبذلك أنجز حزب العمال اكتساحه للسلطة على مستوى الولايات كما هو الحال على الصعيد الفيدرالي في أستراليا،  أما حزب الأحرار فلم يبقوا في مقاعد السلطة إلا في تسمانيا، التي يترأس حكومتها جيريمي روكليف.

وأثناء حضوره حفل الائتلاف في فندق هيلتون في سيدني، رفض رئيس الوزراء الأسبق جون هوارد الحديث عما قد تعنيه هيمنة حزب العمال على السلطة بالنسبة للائتلاف. وقال : “من السابق لأوانه التحدث عن ذلك – كل ما أريد أن أقوله هو أنني لست هنا لتقديم تصريحات نيابة عن الحزب الليبرالي،  ورغم هذه الخسارة الااني معجب  ب  (دومينيك بيروتيت) بشكل كبير، كونه تولى حكومة الولاية في  ظروف صعبة بشكل لا يصدق وقام بعمله بطريقة بطولية “.

من جانبه قال  رئيس الحكومة المنتهية ولايته دومينيك بيروتيه  أمام مناصري حزب الاحرار : ”  إن الائتلاف سيترك  ولاية نيو ساوث ويلز  أكثر ثقة ونجاحاً ، و إنه يحترم نتيجة الانتخابات ” .
ومن المتوقع ان يتنحى دومينيك عن منصب زعيم حزب الأحرار، تاركاً الباب مفتوحاً أمام وزير الخزانة السابق مات كين، الذي يُتوقع أن يكون المنافس الأول على المنصب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى