اليمن

اقالة قادة عسكريين كبارفي اليمن

120225100334_yemen-president_304x171_afp.jpg - 20.80 Kb

أقال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الجمعة اثنين من كبار القادة العسكريين المقربين من الرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي يتهمه خصومه بعرقلة العملية الانتقالية الجارية في البلاد.وبحسب وكالة الانباء الرسمية “سبأ” فقد اصدر الرئيس قرارات جمهورية اقال بموجبها ابن اخ صالح العميد الركن طارق محمد عبد الله صالح من منصب قائد القوات الخاصة وعينه قائدا للواء 37 مدرع. كما اقال اللواء محمد صالح الاحمر، الاخ غير الشقيق للرئيس السابق، من منصب قائد القوات الجوية وعينه مساعدا لوزير الدفاع للتصنيع الحربي.
كما أقال هادي اللواء الركن محمد علي محسن الاحمر من منصبه كقائد للمنطقة العسكرية الشرقية، وعينه نائبا لرئيس هيئة الأركان العامة لشؤون القوات البرية.
وهذا الضابط هو نجل اللواء علي محسن الأحمر قائد قوات الفرقة الأولى مدرع الذي انشق عن الرئيس السابق.   وهي اول قرارات من نوعها يتخذها هادي منذ انتخابه في 21 فبراير / شباط رئيسا خلفا لعلي عبد الله صالح.
وكان صالح الذي حكم البلاد دون منازع طيلة 33 عاما وافق تحت وطأة الاحتجاجات الشعبية والضغوط الدولية على التنازل عن الرئاسة لنائبه عبد ربه منصور هادي.
ولكن صالح لا يزال رئيسا لحزب المؤتمر الشعبي العام، الحاكم سابقا. وما زال أقرباء له يتولون مناصب قيادية رئيسية في بنية الدولة، خاصة في الاجهزة الامنية والعسكرية، وفي طليعة هؤلاء نجله احمد قائد الحرس الجمهوري، قوات النخبة في الجيش.
وانقسم الجيش اليمني الى معسكرين منذ الثورة التي ادت في النهاية الى الاطاحة بالرئيس صالح وقد نص اتفاق العملية الانتقالية على اعادة هيكلة القوات المسلحة.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى