Sliderاستراليا

استراليا تعيد فتح أبواب الهجرة إلى المناطق الريفية خلال أيام

المصدر / أذاعة SBS عربي

تستأتف وزارة الهجرة قبول الطلبات لعدد من التأشيرات، ابتداء من الأول من فبراير شباط 2021، ومن بينها برنامج العمل في المناطق الريفية Skilled Work Regional (Provisional) visa 491.

وقال خبير الهجرة المحامي رأفت سوريال، إن خبر عودة عمل برنامج العمال المهرة في الأرياف خبر إيجابي طال انتظاره: “أبناء وبنات الجالية العربية من خريجي المعاهد الأسترالية والجامعات في الوطن العربي سيتمكنون من التقدم على هذه التاشيرة”.

وأشار المحامي سوريال إلى ان التقدم من خارج أستراليا سيكون متاحا، رغم أن الحكومة لم تعلن رسميا عن الأمر. وقال: “من خلال اتصالاتنا بوزارة الهجرة يبدو أن أبواب التقدم على هذه التأشيرة ستكون مفتوحة أمام المتقدمين من داخل أو خارج أستراليا.”

وشرح المحامي رأفت سوريال أبرز شروط التقدم لبرنامج العمل من الأهلية للتقدم على برنامج العمل في المناطق الريفية:

اللغة الأنجليزية

اتقان اللغة الأنجليزية من أهم بنود الحصول على تاشيرة العمل في المناطق الريفية، وبحسب المحامي سوريال لا تشكل اللغة عائقا أمام الأكاديميين وحاملي الشهادات، إذ أنهم يملكون قدرا عاليا من المهارات اللغوية تمكنهم من اجتياز اختبار اللغة عند القدوم الى أستراليا.

وأضاف أن المهارات اللغوية تتطور بعد الدراسة والعمل والعيش في المجتمع الأسترالي، مشددا على أن  “الحصول على علامة جيدة وتحصيل 65 نقطة مطلوبة ليس صعبا”.

العمر

تستوجب تأشيرة العمال المهرة في المناطق الريفية ألا تتجاوز أعمار المتقدمين 45 سنة. 

وقال المحامي سوريال إنه أحيانا يمكن تخطي عائق العمر في حال توفرت عند المتقدم مهارات مطلوبة لسد نقص محلي معين ضمن الوظائف المطلوبة حاليا في أستراليا.

الكفالة

تعتبر الكفالة من البنود الرئيسية لتقديم الطلب بشكل صحيح، وبما أن أستراليا تفضل الإبقاء على أصحاب المهارات وحاملي الشهادات، فقد وسعت من دائرة الكفيل القريب بالإضافة إلى إمكانية الحصول على كفالة حكومية:  

كفالة الولاية: يمكن لخريجي المعاهد وبعض الجامعات الأسترالية من حاملي الشهادات المعترف بها، الكتابة لحكومات الولايات الأسترالية بهدف الحصول على Nomination أو sponsorship. 

كفالة القريب:

وقال سوريال إن أي قريب فوق 18 عاما، يمكنه كفالة المتقدم على تأشيرة العمال المهرة في المناطق الريفية، حيث تقبل كفالة أفراد الأسرة والمقربين من أخ أو أخت أو أب أو أبن، حتى لو كان ابنا او بنتا بالتبني.

وتتسع الدائرة لتشمل الجد والجدة، وابن الأخت أو ابنة الأخ ودرجات القرابة المتوازية، تكون أيضا مقبولة في غالب الأحيان.

وأوضح السيد سوريال أن الحكومة الأسترالية لا ترغب في خروج حاملي الشهادات، وتقدر مهارات الطلاب وخريجي الجامعات وبالتالي وضعت الأنظمة لتجذب وتحافظ على عقول الشباب المثقف، وأتاحت لهم فرصة التقدم من الخارج في ظل جائحة كورونا.

ونصح الأستاذ سوريال الراغبين في التقدم إعادة النظر في المجال أو حقل الدراسة، فهناك طلب أكثر في ميادين مثل قطاع الصحة العامة ورعاية المسنين والخدمات التي تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة. 

وقال: “من ميزات هذه التأشيرة أن البت فيها يكون سريعا في حال كان مقدم الطلب لديه مهنة من المهن المطلوبة في ما يعرف بالخدمات الأساسية critical services مثل الفحوص الطبية، التحاليل المخبرية والتصوير بالآشعة”

وأشار المحامي سوريال إلى أن المدة الزمنية للدراسة لتحصيل بعض الشهادات في المجالات المطلوبة، قد لا تتخطى أحيانا أربعة أشهر، وهذا أمر جدير بانتباه حاملي لشهادات العليا في مجالات غير مطلوبة في الآونة الراهنة. وتعتبر تأشيرة العمال المهرة في المناطق الريفية وهي تأشيرة مؤقتة، بابا قانونيا للإقامة الدائمة، وتُمنح لخمس سنوات. ويمكن التقدم بعد ثلاثة أعوام من الإقامة والعمل أو الدراسة بطلب الإقامة الدائمة.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى