منوعات

فريد لفته أول عراقي يتسلق قمة أيفريست ويقفز فوق قمتها

سمير قاسم – سيدني:
 فريد لفته رائد فضاء عراقي مستقبلي ، حاصل على بكالوريوس علوم كيمياء منجامعة بغداد، مقيم في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وهو أول عراقي يتسلق قمة أيفريست و يقفز على قمتها ، وأول عراقي يصل ويقفز فوق القطب الشمالي ، وله انجازات باهرة . مجلة “النجوم” الاسترالية والتي تصدر باللغة العربية في سدني التقت بالبطل فريدلفته الذي تحدث عن قصته مع الطيران بقوله « بدأت القصة عندما كنت صغيرا لايتجاوز عمري الخامسة وحصلت على أول بالون عيد ميلاد (نفاخة) صغيرة وقلت لنفسي بعد أن نفختها أن كانت بالونة صغيرة قادرة على الطيران فما سيحصل لو جمعنا ألاف منها هل تستطيع التحليق بي نحو الغيوم.
وعندما كبرت بقي هذا الحلم يراودني ولكن الطيران ببالونات أعياد الميلاد مستحيل نظريا إذ أنها تختلف عن البالون اللذي يعمل بفعل الهواء الساخن حيث أنها صغيرة ومغلقة أي لايمكن تغيير الضغط داخلها وسيزداد حجمها كلما حلقت عاليا لدرجة الأنفجار ولايمكن توجيهها، ولكني وجدت شخصا في أمريكا أسمه كنت كوج يشاركني نفس الحلم وبدأنا بالعمل على المشروع منذ سنة 2007 حتى تحقق الحلم أخيرا برحلة أستمرت 8 ساعات متواصلة وعلى أرتفاع شاهق وصل 18000 قدم وأستخدمنا الأوكسجين حينها وحققنا أعجازا علميا رائعا وكنا كالغيوم نطفو في السماء في هدوء غير مسبوق ومناظر ساحرة فوق جبال الروكي الأمريكية.ويضيف فريد «في سنة 2013 أردت دخول العراق لموسوعة غينس وبالتعاون مع محافظة النجف والهلال الأحمر العراقي أشتريت 5000 لعبة دب وجئت للنجف وجمعنا مايقارب ال 5000 طالبا من تلاميذ الأبتدائية في ملعب النجف الدولي وعملنا سلسة بشرية مكونة من الأطفال والألعاب وكانت رسالتي هي رسالة حب وسلام للعالم من العراق ورسالة للمسؤولين عن الطفولة بأن يجب رعاية الطفولة نفسيا وغرس الحب والسلام ىفي قلوبهم من خلال ألعاب طفولة بعيدة عن العنف وبعد جهدا أستمر مايقارب من سنة من العمل الجاد تحقق الحلم ودخلنا موسوعة غينتس للأرقام القياسية».
وعن حلمه برفف راية وطنه صرح لفتة « كنت دائما أحلم بأن أرفع راية بلادي العراق خفاقة وأن تعلو كل أعلام العالم وهذا ماحصل بعد جهد أستمر سنتين من التحضير والتدريب والأصابات والصعوبات وتغيير مكان وفريق العمل أكثر من مرة نجحت أخير في شهر أب لسنة 2012 في تحقيق حلمي فوق ولاية ألينويز – شيكاغو الأمريكية مت تحقيق حلمي بعلم العراق وبمساحة عملاقة وصلت 44000 ألف قدم مربع
مايقارب 4500 متر مربع ويمكن مشاهدته من بعد 250 كلم ووزن العلم كان مايقارب ال 300 كغم مربوطة على صدري حلقت فيه لمدة 7 دقائق قبل وصولي للأرض ودخوله الموسوعة العالمية كأكبر علم في العالم بعدما كسرت الرقم السابق لعلم تركيا اللذي ظل مهيمنا لمدة 5 سنوات وكان بحجم 500 متر مربع فقط» وبطلنا فريد لفتة لديه الكثير من المهارات ومنها « قافز مظلي حر دولي. غواص حر دولي، . مدرب غوص سكوبا. فارس خيل،طيار خاص هليكوبتر، رائد فضاء مستقبلي، مقاتل موي تاي… الخ « وحاصل على انجازات مبهرة ومنها « أول طيار مدني عراقي يحلق في طائرة مقاتلة من نوع ميغ- 29 إلى حدود الفضاء لارتفاع 9000 قدم ،أول غواص حر عراقي على الإطلاق ويحقق 81 متر تحت سطح البحر بدون تنفس لمدة أربع دقائق ونصف 2007،.سفير نوايا حسنة لمركز سمو الشيخ راشد في دولة الإمارات العربيةالمتحدة للطفولة لسنة 2013 وقام بتشكيل أكبر حمامة سلام في العالم ليدخل موسوعة غينتس من خلالها لسنة 2013 في دبي»وله الكثير من الألقاب نذكر منها «. نسر العرب ، صقر العراق، رجل العراق الخارق. النورس ،فريد العفريت ، ماسة العراقحمامة السلام».كما أن فريد عضو في الكثير من الجمعيات ومنها « عضو الجمعية الأمريكية لمدربي الغوص وعضو الجمعية الأمريكية للقفز المظلي، عضو الجمعية البريطانية لمدربي الإسعافات والاستجابة الأولية.

المصدر / مجلة ” النجوم ” الاسترالية


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى