الإمارات

دبي تستضيف معرض (اكسبو ذوي الإعاقة 2016)

دبي /إحسان الديوان – وطن بريس اونلاين:

أكدت مراكز متخصصة رائدة في خدمات ذوي الإعاقة مشاركتها القوية في معرض (اكسبو ذوي الإعاقة 2016) وذلك ضمن اطار حرصها على تحقيق مبادرة (مجتمعي.. مكان للجميع) التي تجسد الرؤية التي اطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، من أجل جعل دبي المدينة الافضل والاكثر صداقة لذوي الاعاقة في العالم في العام 2020. وأعرب ممثلون عن مراكز ذوي الإعاقة في دبي، عن تقديرهم لتنظيم معرض (اكسبو ذوي الإعاقة) وقالوا أنهم يتطلعون لاستكشاف احدث التطورات التكنولوجية وأفضل الممارسات الدولية في مجال خدمات ذوي الاعاقة خلال المعرض الذي من المتوقع ان يشارك فيه أكثر من 150 عارض من 30 بلدا حول العالم. وسوف يستقطب المعرض الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مجلس ادارة مطارات دبي، طوال ايامه الثلاثة في الفترة ما بين 8 – 10 شباط – فبراير- 2016 آلاف الزوار من ذوي الاعاقة واهاليهم والخبراء وممثلي الجهات والمراكز المعنية.ويساهم المعرض في التعرف على المزيد من التقنيات الحديثة والحلول الذكية لخدمة هذه الشريحة من المجتمعين المحلي والعالمي التي يصل تعدادها حسب منظمة الصحة العالمية الى اكثر من 750 مليونا من ذوي الاعاقة 50 مليونا منهم في الشرق الاوسط. ويحظى موضوع الاعاقة باهتمام كبير على مستوى دولة الامارات وبقية دول العالم نظرا لتأثيره ليس فقط على حياة 750 مليون نسمة يعانون من تبعات الاعاقة وانما على الملايين غيرهم من اسرهم واقربائهم الذين يواجهون تحديات متعددة لتوفير حياة سهلة لابنائهم من ذوي الاعاقة وجعلهم عناصر فاعلة لها دورها في المجتمع.
مركز راشد لذوي لعلاج ورعاية الطفولة وقالت مريم عثمان، مدير عام مركز راشد لعلاج ورعاية الطفولة :” لطالما كانت رؤية قيادتنا الرشيدة وتوجيهاتها تعمل على تمكين ذوي الإعاقة وإعادة تأهيلهم بما يناسب مع احيتاجاتهم الفكرية والاجتماعية، ونحن في مركز راشد نرحب بإطلاق اكسبو ذوي الإعاقة 2016 نظرا لكونه يشكل خطوة اضافية على طريق توفير مجتمع افضل لذوي الاعاقة”.واضافت مريم عثمان :” الحدث سيكون حافزاً لمزيد من التفاهم والجهود المشتركة من أجل تحسين حياة ذوي الإعاقة في المنطقة. ونحن نتطلع لمشاركتنا في الحدث والى فرصة لقاء الجهات الفاعلة الرئيسية لهذا القطاع العالمي على ارض الامارات، بالإضافة لمواكبة رؤية دبي الساعية الى جعل مدينة دبي هي الافضل عالميا والاكثر صداقة لذوي الاعاقة في العام 2020 “.
مركز النور:
ومن جانبها صرّحت إسفانا الخطيب، مديرة مركز النور لتدريب الأطفال ذوي الإعاقة: ” نحن سعداء جداً بمشاركتنا في معرض اكسبو ذوي الإعاقة، والذي سوف يلفت الانتباه إلى القضايا المتعلقة بذوي الإعاقة. واعتقد ان المعرض سيعمل كمحفز لتوليد المزيد من الإجراءات الضرورية لتحقيق التغيير الذي نحتاج إليه على كافة الاصعدة ان كان لجهة المفاهيم والانطباعات تجاه ذوي الاعاقة او الموارد والامكانات والتقنيات المتاحة. والمعرض سيوفر كل هذا تحت منصة واحدة مما سيؤدي الى احداث تغيير كبير والدفع بالأمور في الاتجاه الصحيح”.
واضافت الخطيب :” أن الهدف من المعرض شبيه جداً بما نقوم به في مركز النور، وهو العمل على تحقيق استيعاب وتمكين ذوي الإعاقة، والحرص على أن يكون لدينا مجتمع متمكن ومتقبل ومنتج بشكل كلي. والأهم من ذلك فإن معرض اكسبو ذوي الإعاقة 2016 سيتيح للمعنيين الوصول إلى أحدث التقنيات التي ستفيد وتصب في مصلحة ذوي الاعاقة وجعل حياتهم افضل “.
مركز دبي للتوحد:
يحرص مركز دبي للتوحد على تحسين حياة الأطفال المصابين بالتوحد وأسرهم، واكتشاف أفضل الممارسات والتقنيات التي يمكن أن تؤدِي إلى تحسّن في حياة الأطفال المتوحدين .
وقال محمد الحمادي مدير عام مركز دبي للتوحد:” ينفذ المركز أفضل الممارسات الدولية المعتمدة في جميع أنحاء العالم لخدمة الاطفال الذين لديهم التوحد الذين يتلقون تدريبهم في المركز. وسيوفر معرض اكسبو ذوي الإعاقة من خلال استقدام العارضين والمختصين الدوليين، فرصة للوصول إلى هذه التكنولوجيا التي يمكن أن تحدث فرقاً شاسعاً في حياة الأشخاص ذوي الإعاقة.”ويحظى المعرض بدعم كبير من قبل العديد من قبل الهيئات الحكومية والخاصة مثل هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، وبلدية دبي، وهيئة تنمية المجتمع، والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي، وجمارك دبي كشركاء استراتيجيين بالإضافة إلى منظمات وهيئات ومراكز القطاع الخاص العاملة في مجال التكنولوجيا، والاتصالات، والرعاية الصحية والضيافة، والسياحة، والتعليم، والبنية التحتية، وإدارة المرافق وغيرها من المناطق من اكثر من 30 دولة .


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى