العراق

الاتحاد الدولي للصحفيين يحمل الحكومة العراقية مسوؤلية حماية الصحفيين

البصرة / وطن برس اونلاين :
طالب الاتحاد الدولي للصحفيين اليوم  الاحد  الحكومة العراقية بتوفير الحماية لرئيس فرع النقابة في مدينة البصرة، ثاني أكبر المدن العراقية، إثر تلقييه عدد من رسائل التهديد بالقتل الأسبوع الماضي.وذكرت نقابة الصحفيين العراقيين في بيان لها بأن الصحفي حيدر المنصوري، رئيس فرع نقابة الصحفيين العراقيين في البصرة، قد تلقى عدد من رسائل التهديد بالقتل. ويأتي هذا التهديد في سياق دعم النقابة للصحفيين العراقيين الذين يقومون بتغطية المظاهرات الشعبية المتواصلة في العراق منذ عدة إسابيع والتي تطالب بالقضاء على الفساد في النظام السياسي العراقي وتوفير الخدمات للمواطنين. وطالبت النقابة في بيانها: “الجهات المختصة بالعمل الفوري لإيقاف الاعتداءات وعمليات التهديد وكل التجاوزات على الحريات العامة وحرية الصحافة والتعبير والحفاظ على أرواح الصحفيين والإعلاميين جراء استهدافهم بالقتل.”
وقال جيم بوملحة، رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين: “يجب ألا يتم الاستخفاف بالتهديدات ضد الصحفيين في العراق، وكثير من الصحفيين الذين قتلوا هناك كانوا قد تلقوا تهديدات قبل مقتلهم. إن الحكومة العراقية قادرة على التوصل إلى مصدر التهديدات واتخاذ الإجراءات اللازمة. إن الاتحاد الدولي للصحفيين وكل اتحادات الصحفيين حول العالم يحملون الحكومة العراقية المسئولية عن سلامة زميلهم حيدر المنصوري وبقية الصحفيين العراقيين. من غير المعقول ان يترك الصحفيون، ونقابتهم، ومؤسساتهم الاعلامية التي يعملون لديها ليتولوا حماية أنفسهم لوحدهم. لقد آن الأوان لأن تضع الحكومة العراقية الحالية حدا للعنف المستشري في العراق ضد الصحفيين، ولأن تقلب الصفحة على واحد من أسوأ السجلات وفشل الحكومات المتعاقبة في القبض على قتلة الصحفيين ومن يهددهم وتقديمهم للعدالة.”

وتجدر الاشارة الى ان الزميلحيدر المنصوري أضافة لرئاسته لفرع النقابة في البصرة،فهو  مدرب السلامة المهنية لنقابة الصحفيين العراقيين والاتحاد الدولي للصحفيين، وقام منذ أن أنهي دورة تدريب المدربين للسلامة المهنية للصحفيين بالإشراف على تدريب ما يزيد على 150 صحفية وصحفي في العراق.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى