Sliderاستراليا

أستراليا والحرب على غزة بقلم هاني الترك

بقلم الكاتب بقلم هاني الترك OAM

تساءل وزير الصناعة الفدرالي إد هيوسك نائب مقعد شيفلي عن عدم إضاءة ألوان العلم الفلسطيني على المباني العامة الرئيسية.. وأضاف: أنني أشعر بكل قوة عميقة أن الفلسطينيين يعانون من العقاب الجماعي بسبب (بربرية) حماس.

وقالت وزيرة الشباب الفيدرالية آن علي أن الفلسطينيين يعانون من الظلم الذي تراكم منذ عقود من الاحتلال الإسرائيلي..ومن العدوان عليهم من فترة إلى أخرى..مما سبب العنف في الإقليم.. وأنّ هذا عقاب جماعي للفلسطينيين في غزة.

قال زعيم المعارضة الفدرالية بيتر داتون ان الحكومة العمالية تعاني من الإنقسام العميق فيما يتعلق بالصراع في الشرق الأوسط.. وهذه المرة الأولى التي يحدث فيها الصدع العام في الحكومة لأنه عادة الحكومة متحدة فيما يتعلق بالشؤون الخارجية والسياسة الأمنية.

وكرر رئيس الوزراء أنطوني ألبانيزي في البرلمان تعهده بحل الدولتين.

هذا وقد فشل مشروع قانون قدمه حزب الخضرللبرلمان بإنتقاد إسرائيل ومنعها من غزو غزة.. وصوّت جميع نواب وأعضاء مجلس الشيوخ العماليين ضد المشروع.

وقالت السيناتورة العمالية في الصفوف الخلفية للبرلمان الفدرالي فاطمة بيمان أنّ إسرائيل تقتل المدنيين الفلسطينيين.. والنائبة في مجلس الشيوخ الفدرالي ماريا فامفاكينو شجعت تظاهرة أمام البرلمان الفدرالي وقالت انها تدعم شعب غزة.

هذا وأصدر إتحاد العمال البحرية الاسترالية بياناً يقول فيه أنّ المأسآه هي نتيجة مباشرة لمحاصرة إسرائيل لغزة والعنصرية والتطهير العرقي في الضفة الغربية.

وازداد عدد النواب العماليين في ولاية نيو ساوث ويلز الذين يتضامنون مع فلسطين ويناشدون الحكومة على كل الاطراف في الصراع في إتباع القانون الدولي.

فقد أصدرت مجموعة نواب نيو ساوث ويلز أصدقاء فلسطين برئاسة نائب خزب الخضر جيني ليونغ والنائبة العمالية جوليا فين بياناً تدعم شعب غزة.. وقد وقع البيان على الاقل 15 نائباً عمالياً.. ويؤكد البيان أن «الأفعال الإرهابية لحماس غير إنسانية.

وذكرت صحيفة الدايلي تلغراف أن ألف استرالي من جنود الاحتياط الموجودين في إسرائيل سوف يشاركون في غزو إسرائيل لقطاع غزة.. ويبلغ عدد الاستراليين الذي يستقرون في إسرائيل 10 آلاف شخص.

ورفضت رئيسة بلدية سيدني كلوفر مور إضاءة سيدني تاون هول بالعلم الإسرائيلي.. لأن ذلك سيكون مقسماً ضد القيم الشمولية والتناغم.. وذلك بعد أن تقدمت عضوة المجلس الأحرارية شونا جاريت بمشروع قرار إضاءة التاون هول بالعلم الإسرائيلي إحتراماً لإسرائيل والجالية اليهودية. علماً أن بلدية كانتربري بانكستاون وافقت على رفع العلم الفلسطيني بناء على اقتراح من عضو المجلس البلدي خضر صالح.

وأخيراً فإن الصحافة الأسترالية طالبت رئيس وزراء أستراليا أنطوني ألبانيزي بأن لا يكون منافقاً ويقول أن الذي قصف المستشفى المعمداني في غزة ونجم عنه 500 شهيد ليس من فعل القوات الإسرائيلية.. مع أن الشواهد تشير الى أن الذي قصف المستشفى ودمره هو القوات الإسرائيلية.

وأرسل الفنانون في هوليوود ومن بينهم الأستراليون ويتقدمهم الممثلة الأسترالية الحاصلة على جائزة الأوسكار كايت بلانشين رسالة موقعة من ألفي فنان تحث الرئيس الأميركي بايدن على تنظيم هدنة بين إسرائيل وحماس في الأراضي المقدسة.. ووقف قتل المدنيين وإطلاق سراح الأسرى الأجانب.

وصرّح ألبانيزي في واشنطن بأنّ هجوم حماس ليس فيه مصلحة للفلسطينيين والإسرائيليين على السواء إذ يعرقل حل الدولتين الذي تؤيده أستراليا.

المصدر/ جريدة التلغراف الأسترالية


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى