رياضة

بعدما فازت بلقب كاس العالم اسبانيا تدخل التاريخ بفوز ساحق في نهائي اوربا

اصبحت اسبانيا بطلة العالم ضمن  الفرق الكبيرة في كرة القدم ، بعدما حققت فوزا كبيرا على  ايطاليا باربعة اهداف نظيفة في المباراة النهائية في كييف باوكرانيا امس الاحد لتصبح أول من يحتفظ بلقب بطولة اوروبا لكرة القدم. وسجل ديفيد سيلفا وخوردي البا وفرناندو توريس وخوان ماتا اهداف اسبانيا التي حققت فوزا سهلا بعدما لعبت ايطاليا بعشرة لاعبين في اخر نصف ساعة.
وافتتح سيلفا التسجيل لاسبانيا بضربة رأس في الدقيقة 14 اثر تمريرة عرضية من سيسك فابريجاس ثم أرسل تشابي تمريرة متقنة ليضاعف البا تقدم الفريق قبل اربع دقائق على نهاية الشوط الاول.

 

واضاف توريس الهدف الثالث لاسبانيا في الدقيقة 84 بعد مشاركته في الشوط الثاني ثم أكمل البديل ماتا الرباعية قبل دقيقتين من النهاية.
وكان توريس أحرز الهدف الوحيد لاسبانيا في نهائي 2008 عندما قاد بلاده للفوز 1-صفر على المانيا. وأصبح توريس أول لاعب يهز الشباك في مباراتين نهائيتين متتاليتين ببطولة اوروبا.
كما ان هذا أكبر انتصار في مباراة نهائية سواء في بطولة اوروبا او كأس العالم. وقال البا ظهير اسبانيا “صنع الزملاء في منتخب اسبانيا التاريخ من قبل والان اصنعه معهم في أول مشاركة لي ببطولة اوروبا.” واضاف “اعاني صعوبة في تصديق الامر.. ابلغت اصدقائي وأسرتي اني ساهز الشباك الليلة وهكذا سار الامر.” وكانت ايطاليا الاكثر استحواذا في الشوط الاول لكن ايكر كاسياس حارس اسبانيا حافظ على شباكه نظيفة للمباراة العاشرة على التوالي في ادوار خروج المهزوم بالبطولات الكبرى.
وأصبح منتخب اسبانيا أول فريق يفوز ببطولة اوروبا مرتين متتاليتين وبينهما كأس العالم بعدما أحرز اللقب القاري قبل اربع سنوات والعالمي في جنوب افريقيا عام 2010.
وبدأت اسبانيا المباراة بدون مهاجم صريح فيما تقلصت فرص ايطاليا في العودة لاجواء اللقاء بعدما لعبت بعشرة لاعبين في اخر نصف ساعة بسبب اجراء تبديلاتها الثلاثة.
وكان تياجو موتا هو البديل الثالث لايطاليا لكنه استمر في أرض الملعب لاربع دقائق فقط بعد نزوله بدلا من ريكاردو مونتوليفو في الدقيقة 57 بسبب تعرضه لاصابة في عضلات الفخذ الخلفية. واقتربت ايطاليا من التسجيل مرتين في الشوط الثاني عن طريق البديل انطونيو دي ناتالي لكن ماريو بالوتيلي لم يظهر بمستواه المعهود. وجاء الهدف الاول لاسبانيا عندما أرسل اندريس انيستا تمريرة متقنة الى فابريجاس الذي تجاوز جورجيو كيليني بسرعته ومرر كرة عرضية الى سيلفا ليضعها برأسه في شباك الحارس الايطالي جيانلويجي بوفون. وشق البا طريقه وسط دفاع ايطاليا بعد تمريرة بارعة من تشابي ليضاعف تقدم اسبانيا ثم اضاف توريس الهدف الثالث من وضع انفراد قبل ان يكمل ماتا الرباعية بلمسة بسيطة

 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى