Sliderالعراق

العراق وايران يبحثان توقيع مذكرات تفاهم بشأن السياحة الدينية واقامة اسبوع ثقافي  ايراني في بغداد

بغداد/ اشواق شلال الجابر
تصوير/ رسول علوان 
التقى وزير الثقافة والسياحة والآثارالعراقي الدكتور حسن ناظم، امس الخميس في مكتبه الرسمي بمقر الوزارة السفير الإيراني في بغداد إيرج مسجدي، والوفد المرافق له.  وقال السيد الوزير :إنَّ المجتمع لم يعد يتحمل الإغلاق الكامل نتيجة إجراءات جائحة كورونا، ولابدَّ احياناً من فتح نافذة ثقافية وفعاليات بسيطة.
واضاف : نحنُ على تواصلٍ دائمٍ مع الجمهورية الاسلامية، وعملنا اجتماعاً مع المختصين في دائرة السينما والمسرح، وأوصيت بعمل أسبوع ثقافي إيراني فالسينما الايرانية متطورة، مشيراً إلى أنَّ الجانبين سيتعاونان في تطوير السياحة، إذا سمحت الظروف. 
واضاف : في الأشهر الماضية عملت مع وزارة الصحة ومع الهيئات المختصة، على استئناف العمل على استقبال الزوار بين الطرفين، وجرت  الموافقة على استقبال عددٍ محددٍ من الزوار  لفترةٍ محددةٍ، وستعمل هيأة السياحة على اتخاذ الخطوات الفنية بالتنسيق مع الجانب الإيراني .
وتابع :لدينا شعور ايجابي بإعادة قريبة للزيارات الدينية، وتفويج الزائرين والسائحين بين البلدين في أقرب فرصة ممكنة. مبيناً أنَّ هذا البروتوكول هو ما اتفقت عليه هيأة السياحة العالمية على فتحٍ جزئيّ للنشاطات وفق مراقبة دوريةٍ لنسب التلقيحات. 
وأكد أنَّ المجتمع لم يعد يتحمل الإغلاق الكامل، ونحنُ نعمل وفق سياسة النهوض بواقع السياحة، فقد كانت الهيأة خاسرة منذ سنة 2003‪ ولكن ومنذ نحو عام تعد الهيأة من المؤسسات الرابحة بفضل جهود إدارتها الجديدة . وعبر السيد الوزير عن استعداده لتوقيع مذكرة التفاهم خلال أقرب زيارة ممكنة للجمهورية الإسلامية في إيران .
بدوره أبدى السفير مسجدي ارتياحه لإستئناف النشاط السياحي، واضاف أنَّ خطر كورونا لم يتم اقتلاعه تماماً ، ويمكن تطويقه من خلال اللقاحات. 
وتابع: إنَّ الأمر الآخر هو دراسة مذكرة التفاهم بين الجانبين بشأن مسائل الزيارات الدينية بين الطرفين، ونحن جاهزون لإيجاد السبل اللازمة لتوقيعها بالسرعة الممكنة، سواء هنا في بغداد أو عبر زيارة وفد من الوزارة الى طهران .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى