Sliderثقافة وفنون

الفنان فيصل الياسري في ذمة الله

عمان / وطن برس 

   أعلنت الفنانة هند كامل زوجة  الفنان والاعلامي فيصل الياسري ، في منشور  لها على مواقع التواصل الاجتماعي ( فيسبوك) ، بأن زوجها  ( ابو ديار) فيصل الياسري أنتقل  صباح اليوم  الى رحمة الله في (عمّان)”. وأنها “سننقل جثمانه الى بغداد “، لكنها لم تعلن  عن تفاصيل العزاء  الاعندما  نصل الى بغداد”.
وتجدر الاشارة الى ان الفنان الراحل فيصل  الياسري  ولد في 17 أب اغسطسعام 1933، عمل في الصحافة منذ عام 1948، وأصدر مجموعة قصصية بعنوان (في الطريق)، كما أصدر رواية (كانت عذراء) العام 1952،  وقبل أن يتوجه الراحل للسينما، حصل على امتياز في فن الإخراج والإعداد التلفزيونيين من فيينا، وعمل في العام 1958 مخرجاً في تلفزيون بغداد كما عمل للفترة من 1959-1962 مخرجاً في تلفزيون ألمانيا الديمقراطية. وفي أواخر العام 1965، عمل في التلفزيون السوري ، وفي عام 1976 اخرج  فيلم (الرأس) في العراق. كما أخرج فيصل الياسري عدداً من الأفلام التسجيلية، وحوالي عشرة أفلام روائية منها أفلام:  و (النهر 1977) و (القناص 1979) و (بابل حبيبتي) وغيرها.
ومن أعماله التلفزيونية التي أخرجها: (دنانير من ذهب) و (اللغة العربية) و (المرايا) و (الدفتر الأزرق) و( افتح ياسمسم )  وبرنامج الملف الذي لخص آثار العمليات العسكرية على البنية التحتية والخدمات على المواطنين العراقيين في حرب عاصفة الصحراء. وساهم في تأسيس تلفزيون بغداد الثقافي وكان مديره بين العامين 1994 و 1995.  ونعى  الكاتب والصحفي معد فياض  الياسرى بقوله :   ( رحل المعلم الذي علمنا وعلم اجيال من كتاب السيناريو والمخرجين، الفنان الكبير فيصل الياسري، وترك ساحة الفن خالية جرداء مثل صحراء قاحلة..هو من علمنا في “افتح يا سمسم” كيفية كتابة المشاهد ودرب موهوبين على حرفة الاخراج..وداعا ابا ديار ولتنعم روحك بعلياء الفردوس والصبر والسلوان للفنانة هند كامل وولده ديار) . 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى