Sliderاستراليا

العثور على حطام سفينة ،غرقت إبان الحرب العالمية الثانية وعلى متنها مئات الجنود الاستراليين

أعلنت السلطات الاسترالية  إنه تم العثور في بحر الصين الجنوبي على حطام سفينة تجارية يابانية كانت قد غرقت إبان الحرب العالمية الثانية وعلى متنها مئات الجنود الاستراليين ، مما يغلق فصلا مأساويا من تاريخ البلاد ، و تم اكتشاف حطام السفينة مونتيفيديو مارو شمال غربي جزيرة لوزون الفلبينية. وكانت السفينة التي لا تحمل أي علامات تنقل أسرى حرب وفُقدت منذ إغراقها قبالة سواحل الفلبين في يوليو تموز 1942.

وكان قد تم إغراقها بواسطة غواصة أمريكية دون أن تعلم أنها تنقل أسرى حرب. ووقع الحادث الذي يعد أسوأ كارثة بحرية في تاريخ أستراليا بينما كانت السفينة في طريقها مما يعرف الآن ببابوا غينيا الجديدة إلى هاينان الصينية.

ويأتي الكشف عن مصير السفينة الذي طال انتظاره قبل إحياء ذكرى يوم أنزاك في الخامس والعشرين من  أبريل نيسان وهو يوم رئيسي في أستراليا ونيوزيلندا لإحياء ذكرى مقتل عدد من العسكريين من البلدين في السواحل التركية عام 1915 .

وكان  فريق رحلة استكشافية، بقيادة رجل الأعمال الأسترالي، وفاعل الخير في التاريخ البحري، والمستكشف، ومدير مؤسسة Silentworld غير الربحية، جون مولين، على حطام مونتفيديو مارو في وقت سابق من هذا الشهر   بعد 80 عاماً .

وقال مولين: “اكتشاف مونتفيديو مارو يغلق فصلاً مروعاً في التاريخ العسكري والبحري الدولي”.

وتجدر الاشارة الى ان  14 دولة على الأقل  قد تأثرت بالمأساة، ومنها  أستراليا والدنمارك وإنجلترا وإستونيا وفنلندا واليابان وإيرلندا وهولندا ونيوزيلندا والنرويج واسكتلندا وجزر سليمان والسويد والولايات المتحدة.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى