رياضة

المصنفات الأوليات في التنس يواصلن التألق في الدوحة

واصلت البيلاروسية فيكتوريا آزارينكا عروضها القوية في بطولة قطر توتال المفتوحة للتنس بتحقيقها فوزاً ساحقاً على غريمتها الأمريكية كريستينا متشال في الدور الثالث يوم الخميس.
ولم تواجه المصنّفة الأولى عالمياً وحاملة لقب البطولة أيَّ عناء يُذكر أمام غريمتها غير المصنّفة، حيث أنهت المجموعتين بدون أن تخسر شوطاً واحداً (6-0 6-0) في زمن قدره ساعة واحدة وثماني دقائق. وتبدو النجمة البيلاروسية في افضل حالاتها منذ مطلع الموسم الجديد الذي بدأته بتحقيق لقب بطولة أستراليا المفتوحة، الشهر الفائت، ثاني ألقابها في بطولات الغراند سلام.
وستكون آزارينكا على موعد في الدور ربع النهائي غداً مع الإيطالية سارة إيراني المصنّفة السادسة، التي عانت كثيراً اليوم أمام اللاعبة السلوفاكية المخضرمة دانييلا هانتوكوفا قبل أن تهزمها بمجموعتين مقابل واحدة 7-5 5-7 6-2 في لقاء استمر لأكثر من ساعتين ونصف الساعة وتعتبر إيراني، التي سجلت هذا العام ظهورها الأوّل في ملاعب الدوحة، واحدة من أكثر اللاعبات تطوّراً الموسم الماضي حيث حقّقت العديد من النتائج اللافتة، والتي ان أبرزها بلوغ نهائي بطولة فرنسا المفتوحة ونصف نهائي بطولة أميركا المفتوحة. الروسية ماريا شارابوفا، المصنّفة الثالثة والفائزة بلقب بطولة قطر توتال عامي 2005 و2008، قدّمت أيضاً أداءً مميزاً أمام التشيكية غير المصنفة كلارا زاكوبالوفا وهزمتها في مجموعتين دون ردّ 6-3 6-3 لتحجز مقعدها في الدور رُبع النهائي. وسجّلت شارابوفا اليوم انتصارها الحادي عشر على التوالي في ملاعب الدوحة التي لم تتلق من قبل عليها أي هزيمة، وهو إنجاز فريد لم تحقّقه أي لاعبة أخرى من اللاعبات اللواتي شاركن في بطولة قطر توتال منذ انطلاقها في عام 2001.
وستواجه شارابوفا الاختبار الأصعب لها منذ انطلاق البطولة في الدور المقبل، حيث ستواجه الأسترالية سامانتا ستوسور المصنفة الثامنة ووصيفة النسخة الماضية، التي أطاحت اليوم بالروسية المخضرمة سفيتلانا كوزنتسوفا من الدور الثالث وهزمتها 6-4 7-5. وحرمت ستوسور بذلك غريمتها الروسية من زيادة رصيدها من الأرقام القياسية في بطولة قطر توتال. وخاضت كوزنتسوفا اليوم مباراتها الثالثة والعشرين على ملاعب الدوحة التي حلت فيها وصيفة في عامي 2004 و2007، علماً بأنها تملك أيضاً الرقم القياسي لعدد الانتصارات بـ 15 انتصاراً، وأيضاً بخسارتها اليوم تقاسمت الرقم القياسي لعدد الهزائم مع الإيطالية فرانشيسكا سكيافوني برصيد ثماني هزائم.
ورغم أن شارابوفا تمتلك أفضلية في المواجهات المباشرة أمام اللاعبة الأسترالية، لا يمكن استبعاد حدوث مفاجآت غداً خاصة وأن ستوسور نجحت في هزيمتها مرّتين خلال العامين الماضيين، أخرهما في أيلول/سبتمبر الماضي خلال رُبع نهائي بطولة طوكيو. وحقّقت ستوسور لقب بطولة أميركا المفتوحة في عام 2011، أوّل ألقابها في بطولات الغراند سلام، ولكنها عانت كثيراً بعد ذلك وفشلت في إضافة أي لقب إلى رصيدها رغم بلوغ ثلاث مباريات نهائية، من بينها نهائي بطولة قطر توتال العام الماضي، والذي خسرته أمام البيلاروسية آزارينكا. وكانت البولندية أنييسكا رادفانسكا، المصنّفة الرابعة في البطولة قد أصبحت أولى المتأهلات إلى رُبع النهائي، بعد تغلّبها على الصربية آنا إيفانوفيتش بمجموعتين دون مقابل 6-1 7-6 (6) في أول مباريات اليوم على الملعب الرئيسي. واحتاجت رادفانسكا إلى ساعة ونصف الساعة لتخطّي عقبة منافستها الصربية المصنّفة الثالثة عشرة في البطولة، والتي سبق لها تصدّر التصنيف العالمي في عام 2008. وهو الانتصار الخامس على التوالي للنجمة البولندية على غريمتها الصربية في ثمانية لقاءات جمعتهما، كان آخرها في دور الـ 16 ببطولة أستراليا المفتوحة الشهر الفائت.
وستواجه رادفانسكا في الدور المقبل لاعبة أخرى سبق لها تصدّرت التصنيف العالمي، وهي الدنماركية كارولين فوزنياكي، المصنّفة العاشرة في البطولة، والتي تغلّبت اليوم في الدور الثالث على الألمانية غير المصنّفة مونا بارتيل بمجموعتين دون ردّ 7-6 (6) و6-3. وسبق لفوزنياكي بلوغ نهائي بطولة قطر توتال المفتوحة في نسخة عام 2011 وكانت حينها على عرش التصنيف العالمي، ولكنها سقطت أمام الروسية فيرا زفوناريفا.
أما آخر مباريات الملعب الرئيسي لليوم الرابع، فجمعت بين المصنفة الثانية، الأمريكية سيرينا ويليامز واللاعبة البولندية غير المصنفة أورسولا رادفانسكا، الشقيقة الصغرى لأنييسكا. ولم تستطع أورسولا مجاراة منافستها الأمريكية التي تتخطاها بمراحل عديدة في جانب الخبرة فسقطت في مجموعتين متتاليتين 0-6 3-6 في زمن قدره 57 دقيقة فقط.
وتبحث النجمة الأمريكية، التي تمتلك في خزائنها 47 لقبا من ألقاب رابطة اللاعبات المحترفات من بينهم 14 لقباً في بطولات الغراند سلام، عن أول ألقابها في بطولة قطر توتال، وهو لقب من المنتظر أن يعود بها أيضاً إلى صدارة التصنيف العالمي للمرة الأولى منذ عام 2009. المواجهة القادمة لسيرينا في الدور ربع النهائي ستكون أمام النجمة التشيكية الشابة بيترا كفيتوفا، المصنفة السابعة في البطولة وبطلة ويمبلدون 2011.
وأطاحت كفيتوفا اليوم بالمصنفة الحادية عشرة، الروسية نادية بيتروفا من البطولة بعد أن هزمتها بمجموعتين مقابل واحدة 4-6 6-4 6-3 ليتبخر بذلك حلم اللاعبة الروسية في نيل لقب ثالث لها في بطولات قطر توتال والفوز بجائزة الكرة الماسية التي أصبحت الأن فقط في متناول مواطنتها شارابوفا في حال تتويجها باللقب يوم الأحد المقبل.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى