استراليا

المحامي وخبير الهجرة رأفت سوريال يتحدث عن التأشيرات المؤقتة في أستراليا

المصدر / اذاعة SBS عربي 24

وومن المعروف ان العائلة تحظى بدعم شعبي قوي في المجتمع الاسترالي والأوساط الشعبية التي كانت طالبت مرات عديدة ان تمنح العائلة تأشيرات دائمة. وأمضت العائلة فترة طويلة في مركز احتجاز جزيرة كريسماس، قبل ان حصلت على السماح بالعيش في مركز احتجاز في مدينة برث بحسب تأشيرة لثلاثة أشهر فيما تنظر المحكمة في القضية، التي لفتت أنظار العالم حين صعدت الطائرة بالعائلة في الأجواء لتعود وتهبط مرة أخرى بحكم صدور قرار قضائي لأن الطائرة كانت لا تزال ضمن الحدود الجوية الأسترالية.

والأن حصلت العائلة على تأشيرة مؤقتة Bridging Visa لثلاثة أشهر أخرى لأن القضية لا زالت أمام المحكمة.

وفنّد خبير الهجرة  المحامي رأفت سوريال، في حديث له مع أس بي أس عربي 24، الشروط المحيطة بالتأشيرة المؤقتة Bridging Visa شارحا أن تدخل الوزير هوك في قضية عائلة التاميل التي تتابعها أستراليا منذ سنين ” لا بد منه ما دامت القضية أمام المحاكم الأسترالية.”

وأضاف المحامي سوريال: “ان التأشيرات المؤقتة أنواع ثلاث تتفاوت صلاحيتها ما بين سنتين وخمس سنوات منها ما هو Substantial أو Provisional، على سبيل المثال تأشيرة الدراسة أو العمل وغيرها ومنها ما يؤدي الى الإقامة الدائمة .”

“إنها مرحلة انتقالية من تأشيرة وصل عليها الشخص الى أستراليا ودخل أراضيها الى تأشيرة يود التقدم للحصول عليها للبقاء في أستراليا، تأشيرة ال Bridging Visa  هي جسر يؤهل الأشخاص المكوث بطريقة شرعية في أستراليا دون التعرض لخطر الترحيل.”

وحصل الوالدان Nades وPriya ابنتهما Kopikaعلى تأشيرةBridging Visa  تخولهم البقاء مهلة ثلاثة اشهر إضافية في أستراليا ومتابعة القضية أمام المحكمة.بينما حصلت الإبنة  الصغرى المولودة في أستراليا Tharnicaa على  إشارة الفقرة 48 التي تمنع التقدم على تأشيرة حماية.

ماذا تعني الBridging Visa ؟

هي تأشيرة عبور من التأشيرة التي وصل عهليها المهاجر أو اللاجيء الى التأشيرة المطلوبة، أي انه لا يصلح ان يوجد أحد بشكل غير قانوني على الأراضي الأسترالي والمقصود به ان يكون غير حامل لتأشيرة تخوله الوجود والبقاء في أستراليا بشكل مؤقت أو دائمي.

ما هي أنواعها؟ يجب التقدم عليها قبل انتهائ صلاحية التأشيرة الأصلية.

010A  هي تأشيرة ماسية باعتبار انها تحمل ميزات التاشيرة الأصلية من حقوق الدراسة أو العمل ويجب ا لتنبه الى الشروط المحيطة بها أيضا لأنها عامل أساسي.

020 B  تخول فئة التأشيرة المؤقتة هذه السفر خارج أستراليا وعند العودة يعاود العمل بالتأشيرة التي تسبقها والتي لا تتيح السفر خارج البلاد دون عواقب محتملة على عملية طلب الهجرة.

030 C  تمنح هذه التاشيرة حين يغيب عن بال الشخص تاريخ صلاحية التأشيرة فيقوم بالتقدم بالطلب ضمن ال28 يوما بعد اانتهاء صلاحية التأشيرة الاصلية. 

040 D عادة ما تكون صالحة على مدار خمسة أيام عمل، أي لا يحتسب يومي السبت والأحد وهي عبارة عن مهلة لترتيب الأوراق والتقدم بطلب تأشيرة أخرى أو لترتيب أمور السفر ومغادرة البلاد طوعيا بقرار ذاتي.

050 E هذه الفئة هي باعتبار مهلة انتظار إما لصدور قرار عن محكمة الهجرة أو  لترتيب السفر الى الخارج ولا يحق لحامل هذه التأشيرة العمل أو الدراسة وعادة ما تتابعه السلطات عن كثب، وهذه التأشيرة ضرورية لتفادي الأسوأ ألا وهو أن يوجد الشخص بطريقة غير شرعية على الأراضي الأسترالية أو ما يعرف ب Unlawful non-Citizenويعرض نفسه للإحتجاز القسري والترحيل الإجباري.

كما وأشار المحامي سوريال الى الفقرة 48 B  حيث يمنع حامل  هذا النوع من التأشيرات من التقدم بطلب الحماية واللجوء.

وشدد المحامي سوريال على نقاط ثلاث مهمة جدا ألا وهي:

  • ضرورة التقدم بطلب للحصول على Bridging Visa قبل انتهاء صلاحية التأشيرة الأصلية أي تلك التي دخل الشخص الأراضي الأسترالية بناء عليها.
  • التأكد من صحة المعلومات وأكمال الطلب بدقة ومصداقية وبشكل كامل والتفكير ملياً قبل التوقيع على أي وثيقة  ستقدم لوزارة الهجرة .
  • استشارة الأخصائيين والعمل بحسب كل حالة على حدا، نصيحة المهاجرين السابقين تنطبق عليهم وقد تسبب الضرر اذا تم استخدامها في غير مكانها بالرغم من تشابه الحالات.

وأين تكمن أهميتها؟

 تكمن أهمية الBridging Visa بإمكانية الحصول على الوقت للمكوث بشرف وكرامة وبطريقة شرعية على الأراضي الأسترالية لحين البت في طلب تأشيرة أخرى تقدم عليها الشخص فلا يتعرض للترحيلالأجباري ولا يصل به المطاف ليكون مطلوبا من السلطات لمغادرة البلاد واحتمالية عدم العودة اليها مجددا.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى