مقالات

سيار جميل يكتب اقتراحات بسيطة للسيد رئيس الوزراء الجديد !

اقتراحاتي البسيطة للسيد رئيس الوزراء الجديد
تحياتي وتمنياتي الطيبة
كنت قد نشرت في 24 شباط / فبراير 2014 . مقالا طويلا عنوانه ” نصيحتي لرئيس وزراء عراقي قادم !” في جريدة المدى مخاطبا رئيس الوزراء السابق د. حيدر العبادي ، ومن ضمن ما قلته :
عليك ان تكون مؤهّلا لتحمّل المسؤوليّة بما فيه الكفاية ، كي تجدّد افكارك ، وترسم لك مشروعك الوطني ضمن مبادئ عراقية صرفة لتقف بالضد من نقائضها اليوم ، وهي: الوطنية بديلا عن الطائفية .. النزاهة بديلا عن الفساد .. الامن بديلا عن الارهاب ، النظام بديلا عن الفوضى .. المصالحة بديلا عن الصراعات .. الاعمار بديلا عن الدمار ! ” .
ويا للاسف ، لم يتحقق ذلك !! اذا مرّت سنوات صعبة جدا على العراقيين من دون اي اصلاح اواعمار اوعدالة او امن .. الخ
اليوم ، أوجه مقترحاتي المتواضعة الى رئيس الوزراء الجديد السيد عادل عبد المهدي ( فضلا عن الاولى ) من أجل أن يستعيد العراق عافيته بتعاون السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية ، وبرعاية السيد رئيس الجمهورية د. برهم صالح … واقول ، ان لم يبدأ بها الرجل منذ هذه اللحظة التاريخية ، فسوف تمرّ على العراق اربع سنوات عجاف اخرى لا سمح الله .
اولا : ترسيخ الارادة العراقية الصلبة في ان يكون القرار السياسي عراقيا يجسد السيادة العراقية , وتحريم كلّ التدخلات الخارجية تحريما قاطعا قولا وفعلا .
ثانيا : ان تكون الوزارة الجديدة , لوزراء مستقلين لا حزبيين تختارهم بنفسك بعناية بالغة ، لهم شخصياتهم ، ولهم مهاراتهم وكفاءاتهم وابداعاتهم وخبراتهم في تخصصاتهم ، ولهم سيرهم النظيفة .
ثالثأ : عليكم بالوطنية العراقية والاصلاح السياسي وتجريم الطائفية ، والغاء كل مراكز القوى والعصابات والمليشيات تماما ، واشتراط المهنية في الجيش والشرطة .
رابعأ : استئصال الفساد من جذوره ، وتحقيق العدالة والمحاسبة واحالة كلّ الفاسدين الكبار الى المحاكم لينالوا جزاءهم العادل ، وتجريم كلّ الفاسدين في العراق ليكونوا عبرة للاخرين .
خامسا : الشروع فورا باصلاح مؤسسات التربية والتعليم جذريا بما في ذلك المناهج واشتراط الكفاءة في المدارس والجامعات ، والعناية بالثقافة والمثقفين
سادسا : البدء بأعمار العراق ، وتوفير كلّ الخدمات والماء والكهرباء للمواطنين قاطبة بدءا بالعاصمة وكل المدن والارياف ، والعناية بالنازحين والمقهورين والمظلومين وبالمدن المسحوقة عناية خاصة .
سابعأ : العمل على اصدار التشريعات والمراسيم بصدد الحفاظ على المال العراقي وتطوير الثروات المائية والانتاج الزراعي والحيواني والصناعي .. والتحول بالاقتصاد من الريعي الى الانتاجي .
وأخيرا ، أتمنى من صميم القلب ، ان تبدأ خطواتك منذ هذه اللحظة ضمن المعايير في اعلاه ، وان لمسنا التغيير منذ الشهر الاول على تشكيل الوزارة بآليات جديدة ونظيفة .. فسنبارك لكم مسيرتكم وعملكم ، وسيقف الشعب الطيب كله معكم ، اذ سيتنفس الصعداء قليلا ويشعر بكرامته وبمعنى الحياة .. وسيختفي كل المارقين والفاسدين والمأجورين من وجه ارض العراق ومن الله التوفيق

سيار جميل 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى