Sliderاستراليا

العاصمة كانبرا تنتخب المجلس التشريعي الشهر المقبل

كانبرا / وطن برس 

 قررت مفوضية الانتخابات الأسترالية أجراء الانتخابات العامة للجمعية التشريعية في العاصمة كانبرا يوم السبت السابع عشر من شهر تشرين الأول  اكتوبر المقبل.وتجري الانتخابات بحسب نظام هير كلارك، لانتخاب 25 عضوًا ضمن خمسة دوائر انتخابية ينتخب كل منها خمسة أعضاء لتكوين المجلس من 25 مقعداً. ويحاول حزب العمال الحالي بقيادة رئيس وزراء الإقليم أندرو بار الفوز بانتخابه للمرة سادسة في الجمعية التشريعية للعاصمة. وكان حزب العمال قد شكل حكومة ائتلافية مع حزب الخضر في انتخابات عام 2016 الماضي، أذ فاز العمال ب 12 مقعداً مقابل 11 مقعدا لحزب الاحرار، فيما حصل حزب الخضر على مقعدين ومنصب نائب رئيس الوزراء.

 ويعتبر نظام هير كلارك او التَّصويت التَّرجيحي الأسلوب المُتَّبع في الانتخابات البرلمانية الفيدرالية في أستراليا. ويتبع نظام الصوت البديل في عدّ الأصوات في انتخابات مجلس النواب، وفي جميع انتخابات الولايات باستثناء مجلس النواب في تسمانيا، إذ يمنح هذا النِّظام النَّاخب اختيارًا بديلاً للمرشحين، بعد استبعاد خياراته السَّابقة في مراحل متعدِّدة في عمليَّة عدّ الأصوات.

ويتبع نظام التمثيل النسبي في عد الأصوات في انتخابات مجلس الشيوخ. فبعد تحديد العدد الإجمالي لأوراق الاقتراع السَّليمة، يحدد القائمون على الانتخابات حصة الحدّ الأدنى من عدد الأصوات اللازمة للفوز في الانتخابات. ويُنتخب المرشَّح الذي يحصل على تلك الحصة. وتوزع الأصوات الممنوحة لهذا المرشح والتي تزيد عن الحصة، على باقي المرشحين، وذلك حسب تفضيلات المقترعين الثانية. وإذا لم تُملأ جميع الشَّواغر بعد عملية التَّوزيع، يُستبعد المرشَّح الحاصل على أقل عدد من الأصوات، كما هو الحال في نظام التَّصويت البديل وتستمر هذه العملية حتى يتمم انتخاب العدد الكافي من المرشحين لملء الشواغر.

وتتمثل إحدى سمات التَّمثيل النِّسبي في أن عدد المرشَّحين المنتخبين في حزب سياسي معين، سيكون متناسبًا مع عدد الأصوات التي أُدلي بها لذلك الحزب في إحدى الولايات. ونتيجة لذلك، فإنَّ التَّصويت يمكِّن الأحزاب الصَّغيرة والمرشحين المستقلين من تمثيل أنفسهم في مجلس الشيوخ.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى