اقتصاد

إنهيار العراق إقتصاديا أقرب للواقع من هلاكه بالحرب على داعش!

*محمدالياسين:

وافق صندوق البنك الدولي على منح العراق قرضا ماليا بقيمة 1.2 مليار دولار لتغطية رواتب الموظفين بعد عجز الحكومة عن تسديدها بشكل منتظم . ألقى هبوط أسعار النفط العالمية بضلاله على الحكومة العراقية التي قدمت موازنتها السنوية للعام 2016 إعتماداً على السعر ( 45 ) دولار لبرميل النفط الواحد، بينما بلغ السعر العالمي مؤخرا ما يقارب الـ ( 35 ) دولار ،أي تراجع بقيمة 70% مقارنة بالعام الماضي ، والمرجح أن ينخفض مجدداً بحسب بعض التقارير المتخصصة. كما معروف أن الإقتصاد العراقي يعتبر إقتصاد ريعي يعتمد على النفط كمصدر أساسي للدخل دون وجود موارد أخرى للبلاد ، إذ لم تكن القوى السياسية الحاكمة بمستوى المسؤولية لتنشيط القطاعات الاقتصادية والاستثمارية للبلاد طوال السنوات الماضية ، رغم حصولها على فرص ذهبية بعد رفع الحصار الاقتصادي بعد العام 2003 وإطلاق الأموال العراقية المجمدة ، كان بالإمكان إستثمارها في تنويع مصادر الإقتصاد وتنشيط عجلة الحياة الإستثمارية بشكل كبير ووضع خطط تنموية وصياغة إستراتيجية واضحة للإقتصاد العراقي . لكن ضعف إدراك القوى السياسية للمرحلة الجديدة والانشغال بالصراعات من أجل البقاء بالسلطة ، وعدم مغادرة الحاكم لعقلية المعارض السياسي وإرتقاءه بمستوى المسؤولية المناطة به ، وتقديم المصلحة الاجنبية للدول الراعية لهم خلال فترة المعارضة على حساب تحقيق المصلحة الوطنية ، وإستشراء الفساد بين قادتها الذين شكلوا الطبقة الحاكمة فيما بعد، أدى لضياع وتدهور مستوى الاقتصاد العراقي تماماً ، فتحول العراق لدولة إستهلاكية بإمتياز .

في الوقت الراهن يعتبر إستمرار الحرب الدولية على داعش إستنزافا حقيقيا لموارد العراق المالية والبشرية ، فهكذا حرب طويلة المدى تتطلب مصروفات مالية كبيرة لشراء الأسلحة وتجهيز المقاتلين من قبل الحكومة ، ودفع الرواتب لهم ، وتجنيد المزيد من المقاتلين كلما إشتدت الحرب وطال وقتها وتزايد حجم الخسائر البشرية في صفوف المقاتلين ، كذلك دفع المعاشات لأسر القتلى منهم. إضافة لتمشيت أمور البلاد وأدامة عجلة الحياة المتردية أصلا.

شرعنة الإستنزاف المالي للدولة :
إبتكرت القوى السياسية الحاكمة طوال السنوات الماضية أساليب ووسائل لنهب المال العام بغطاء شرعي قانوني ( إستحداث دوائر ومؤسسات وهمية لغرض التخصيصات المالية )إستمرار مسلسل هدر المال العام منذ 13 عاماً بسبب تفاقم ظاهرة الفساد ومأسستها كجزء أساسي من هيكلية الدولة بإستحداث دوائر ومؤسسات بعضها وهمية لا نشاط لها بهدف الحصول على التخصيصات المالية التي تذهب لصالح القوى الحاكمة ، صار عبئا حقيقياً عليها ومستقبل البلاد بأكملها . إضافة إلى إستمرار إنخفاض أسعار النفط العالمية في الوقت الراهن والذي شكل كارثة على العراق حتى خلال إعداد الموازنة العامة ، التي شغلت ميزانيتها التشغيلية الجزء الأكبر ” رواتب الموظفين ” بسبب التخصيصات المالية المرعبة للرئاسات الثلاث وأعضاء مجلس النواب والمؤسسات الحكومية المنضوية تحت مبدأ المحاصصة الطائفية السياسية “رواتب كبار الموظفين “.

إنهيار العراق إقتصاديا أقرب للواقع من إنهياره على أيدي داعش!

دخول العراق في عجز مالي لربما يؤدي لإنهيار إقتصادي موجع للمجتمع العراقي ، سيؤدي لحدوث كارثة إنسانية عظيمة ، رجحت بعض الدراسات إحتمالية إرتفاع نسبة الفقر في البلاد لـ 25% وزيادة في نسبة البطالة تتخطى التي عليها الآن البالغة 31% مرتفعة لنسبة تزيد عنها. ناهيك عن الظواهر الإجتماعية التي بدأت بالحدوث فعلاً ، كظاهرة الهجرة السكانية بسبب الظروف الأمنية والاقتصادية ، وهجرة الفلاح من الريف الى المدينة بسبب عدم وجود الدعم الحكومي للمزارع ، والتحاق الشباب ” العاطلين عن العمل” بالجماعات والميليشيات المسلحة ، كذلك ظاهرة تشكيل عصابات مُنظمة للسلب والنهب والخطف. وغيرها من المظاهر التي تتحمل مسؤوليتها بالكامل الطبقة السياسية الحاكمة.إقتراض العراق المال من البنك الدولي لتغطية معاشات الموظفين ينذر بدخول البلاد في مرحلة الخطر الحقيقي لإنهيار الإقتصاد العراقي وتفكك البلاد ، لم تقترض الحكومة العراقية المال من أجل مشاريع تنموية طويلة الأمد تسدد من خلال أرباحها التزاماتها الدولية ، وإنما القرض جاء من أجل تسديد رواتب الموظفين!!! ، هل هو سيكون القرضالاخير من البنك الدولي لتغطية معاشات الموظفين؟….. وماهي الإلتزامات المفروضة على العراق؟ ومن أين سيسدد إلتزاماته المالية؟! وإن كانت الحكومة عاجزة عن تسديد رواتب الموظفين فهل ستكون قادرة على أدامة الحرب ضد داعش.

 


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى